«نقار الخشب».. ضمن٢٣ نوعًا من الطيور المنقرضة

 نقار الخشب ذو المنقار العاجي
نقار الخشب ذو المنقار العاجي

من المواقف النادرة والحزينة التي اكتشفها العلماء مؤخرا أنه تم انقراض ٢٣ نوعًا من نقار الخشب ذو المنقار العاجي، مما أحدث طفرة وقلق كبير وسط جميع الطيور والحياة البرية.

وأعلنت هيئة الأسماك والحياة البرية الأمريكية عن 23 حالة انقراض لطيور وأسماك مع أستمرار تغير ظهور المناخ والفصول وتدمير الموائل. 

فبسبب تغير المناخ والضغوط الأخري مثل إرتفاع درجات حرارة الكوكب والتلوث الموجود بالهواء والبيئة وقطع الأشجار، والصيد الجائر، والأنواع الغازية جعلت إمكانية تغير الوضع للأحسن ضئيلاً،حسب موقع بي بي سي العربية .

وجعلت حالات إختفاء الطيور والأسماك أكثر انتشارًا وهو ما يزيد من الأخطار التي تواجه النباتات والحياة البرية المعرضة وتجعلها تنقرض وتختفي.

وقال جون فيتزباتريك عالم الأحياء المتخصص في مجال الطيور بجامعة كورنيل بالولايات المتحدة، يتم كسب القليل وضياع الكثير بوضع الحيوانات على قائمة الانقراض.

وأضاف أيضًا أن وضع هذا الطائر الشهير المميز على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، جعل الدول الأخري خصوصا الولايات المتحدة تخاف من إنقراضة مما أدي الي إهتمامها به ومحاولة الحفاظ علية من الانقراض والبحث في الموائل عن جميع هذة الطيور والحيوانات البرية .

كما أنه تم  التعرف على أنواع أخرى مثل الخنزير المسطح، وهو بلح البحر في المياه العذبة في جنوب شرق الولايات المتحدة، في البرية بضع مرات فقط ولم يسبق رؤيته مرة أخرى، مما يعني أنه بحلول الوقت الذي حصلوا فيه على اسم كانوا يتلاشى من الوجود.

وكان أكثر هذة الأنواع شهرة هو نقار الخشب الأمريكي ذو المنقار العاجي، وهو طائر مذهل ومميز وكان موطنه الأصلي جنوب شرق الولايات المتحدة، ولكن لم يتم تأكيد رؤيته في البلاد منذ عام 1944.

وحذر الكثير من العلماء من أن الأرض في أزمة انقراض كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث تم توثيق ما يقرب من 900 نوعاً على أنها انقرضت، ويُعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير لأن البعض لم يحدد رسمياً.