الزراعة: دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة| صور

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

كلف د عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء فريق بحثي من المركز للقيام بزيارة ميدانية إلى مركز ومدينة الحسنة بوسط سيناء وذلك ضمن أنشطة البرنامج البحثي " دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في المجالات الزراعية والتنموية" وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتنمية الشاملة بسيناء.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء ان هذا البرنامج يهدف إلى توسيع نطاق الإستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الوزارة والمركز وإقامة وتنمية المشروعات الزراعية الصغيرة القائمة على الموارد البيئية المحلية لأبناء سيناء في سبيل خدمة هذه البقعة الغالية من أرض الوطن .

و أشاد رئيس مركز بحوث الصحراء بالجهود المبذولة من الفريق البحثي القائم بالزيارة ، مؤكدا تقديم كل الدعم لمثل هذه البرامج التي تعكس تطبيق البحوث العلمية على أرض الواقع مع ضرورة الإهتمام بالتنمية الزراعية في المناطق الأكثر إحتياجا لدعم مواطني ومزارعي الصحراء .

وأوضح الدكتور زغلول ان الفريق المشارك في الزيارة إلتقى عدد من القيادات التنفيذية، وشيوخ وعواقل القبائل بمركز ومدينة الحسنة وقراها وتوابعها، وتم عقد حلقات نقاشية مع مختلف فئات المجتمع البدوي( الزراع، الشباب، المرأة) تم خلالها التعريف بأهداف البرنامج وبحث سبل تنفيذ أنشطته البحثية والتطبيقية، والوقوف على أهم المشكلات المتعلقة بالتنمية الزراعية بالمنطقة محل الدراسة، ووضع مقترحات عملية للتغلب عليها.

يعد مركز بحوث الصحراء قلعة متكامل حيث يختص بكافة الدراسات المرتبطة بالمناطق الصحراوية التي تخدم خطط التنمية بالصحاري ومناطق الإستصلاح من خلال المهام المنوط بها وهي:

1 - إجراء البحوث والدراسات العلمية الأساسية والتطبيقية في شتى مجالات المتعلقة بإستكشاف وتنمية وإدارة الموارد الطبيعية بالصحراء وطخاصة فيما يتعلق بالمياه والتربة والنبات والحيوان والإنسان والطاقة غير التقليدية.

2 - المشاركة الفعالة في دراسة وتخطيط المشروعات القومية في مجال استصلاح الأراضي وتنمية المناطق الصحراوية وفق توجهات الدولة ووزارة استصلاح الأراضي.

3 - التفاعل والاستجابة لمتطلبات واحتياجات المحافظات خاصة المحافظات الصحراوية لحل مشاكلها وإقامة النماذج التنموية

4 - تنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية متعددة الأهداف وعلى مستويات مختلفة للمهتمين بإستصلاح وزراعة المناطق الصحراوية.

5 - دراسة ومتابعة مظاهر التصحر واقتراح الوسائل المناسبة للحد منها وتقليل أخطارها.

6 - وضع وتنفيذ البرامج والحقول الإرشادية كتطبيق لنتائج البحوث والدراسات ودعمها بالقوافل الإرشادية من كافة التخصصات التي تتعامل مباشرة مع المزارع في الحقل لمناقشة مشاكله ووضع الحلول لها.

7 - نشر نتائج البحوث وتداولها مع مختلف الهيئات العلمية.

8 - إنشاء بنك معلومات للموارد الطبيعية بالصحاري

9 - التعاون مع الجامعات في إعداد الكوادر العلمية في التخصصات المختلفة وتوثيق الروابط العلمية والبحثية مع الهيئات العلمية والدولية والإقليمية والمحلية.

اقرأ أبضا | رئيس بحوث الصحراء الأسبق: مصرتستهدف تدشين 90 محطة تحلية مياه | فيديو

10 - وضع برامج لوقف زحف الرمال على المزارع والابار والمنشآت

إنتاج ذكور حيوانية محسنة

إنتاج الأعلاف الحيوانية من المخلفات العضوية

11- استكشاف المياه الجوفية وحفر وتصميم الآبار طبقا للاصول العلمية

اقامة نظم لحصد وتجميع مياه الأمطار

صيانة موارد المياه والتربة من التلوث

إنتاج الاسمدة الحيوية للأنواع النباتية المختلفة

12 - اجراء التحليلات للاراضى والمياه والنبات والأعلاف الحيوانية

تقديم التوصيات السمادية التي تناسب الاراضى والنبات

13 -اجراء دراسات الجدوى للمشروعات الزراعية المختلفة في المناطق الصحراوية

14 - عقد دورات تدريبية للمربيين والزراعيين والمستثمرين في مختلف النشاطات الزراعية في المناطق الصحراوية.