استعدادات المقاتلة «F-15 Eagle» قبل الإقلاع |فيديو

استعدادات المقاتلة «F-15 Eagle»
استعدادات المقاتلة «F-15 Eagle»

دائما ما يتوجب قبل إقلاع اي طائرةن إجراء الاختبار لكافة أدوات الطائرة وهيكلها، والتأكد من سلامة الأجهزة التي تعمل بها، ومن ضمن تلك الطائرات، المقاتلة الأمريكية F-15 Eagle .

وتضم وحدة تابعة للحرس الوطني، ومتمركزة في قاعدة جاكسونفيل الجوية للحرس الوطني بولاية فلوريدا، سربا من طائرات F-15 Eagle، وهو الجناح 125 المقاتل، وقد أظهر مقطع فيديو استعدادات الطائرة والطيار قبل إقلاعها، والطاقم الفني وهو يجري الاختبارات على أجهزة الطائرة وهيكلها، والتأكد من استعدادها للتحليق في الجو بكامل كفاءتها.

ويبلغ طول المقاتلة 19.43 م، وطول الجناح: 13.05 م، والارتفاع: 5.63 م، ومساحة الجناح : 56.5 م²، بينما اقصي ارتفاع لها 20 كم، والوزن الخالي للطائرة 12700 كجم، والوزن الإجمالي: 20200 كجم، والوزن عند الإقلاع: 30845 كجم، واقصي سرعة لها 2.5 ماخ (2660 كم/س)، بمدى 5550 كم مع 3 خزانات وقود اضافية.

ويقول الرقيب داريل كني، من الشؤون العامة لقيادة القتال الجوي: «ركزت خطط سلاح الجو على تكامل الطائرة المقاتلة F-15E Strike Eagle، باعتبارها عنصر هام في مجموعة مهام الدعم الجوي» .

وبحسب المتحدث، فقد أصبحت الطائرة المقاتلة  F-15، هي الأكثر الطائرات المقاتلة الأمريكية فتكًا بالعالم حتى اليوم.

والمقاتلة إف - 15 إيجل، طائرة مقاتلة، وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين، وقد تمّ تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتى عام 2008، وقد صممت كي تكسب تفوق جوي فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية.

وتخطط الولايات المتحدة لابقائها بسلاحها الجوي حتى عام 2025م، كما صُدرَت إلى دول حليفة لأمريكا، ومن بين تلك الدول إسرائيل والسعودية، وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدي ويمكنها الوصول إلى عمق أراضي العدو وضرب أهداف استراتيجية خلف خطوطه، ولقد ظهر هذا بحرب الخليج حينما نجحت طائرات اف-15 سعودية في إسقاط طائرتي ميراج عراقيتان كما نجحت في إسقاط طائرتين اف-4 فانتوم إيرانيتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية فوق الخليج العربي بعد أن حاولتا اختراق المجال الجوي السعودي.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي