لماذا الـ «أباتشي» كابوس وقاتل الدبابات الأول؟ | فيديو

أباتشي
أباتشي

تعد الهليكوبتر الهجومية أباتشي، هي الكابوس، والقاتل الأول للدبابات والمركبات العسكرية في ساحات القتال.

وتشير صحيفة "وقائع للجيش"، إلى أن هذه المروحية قادرة على حمل ما يصل إلى 16 صاروخًا من طراز AGM-114 Hellfire ، أو أربعة حواجز من 19 طلقة لصاروخ Hydra 70 ملم ، أو مزيج من Hellfires و Hydras ، يمكن أن تأخذ Apache الكثير من المركبات في طلعة واحدة.

وهذا لا يشمل مدفعها M230 عيار 30 ملم مع 1200 طلقة من الذخيرة، علما بأنه تم تجهيز أحدث أباتشي برادار الموجة الطويلة.

ووفقًا لـ "داخل الجيش السوفيتي" لفيكتور سوفاروف، فإن كتيبة الدبابات السوفيتية القياسية تحتوي على 31 دبابة، وواحدة من أباتشي لديها ما يكفي من الصواريخ Hellfires ما يكفي لإخراج أكثر من نصف كتيبة،  وحتى أحدث الدبابات مثل  T-90، لا يمكنها تحمل ضربات Hellfire.

وتتمتع طائرات الهليكوبتر الهجومية من طرازات أباتشي Apache، بأنها توصف بالمروحية الأكثر تقدمًا وثباتًا، في العالم، خاصة أن أباتشي APACHE توفر قدرة معمارية للأنظمة المفتوحة المعيارية ميسورة التكلفة، للسيطرة على ساحة معركة العمليات متعددة المجالات.

وسجل شركة بوينج الحافل في تحقيق قفزات نوعية في القدرات، هو دليل على أن أباتشي ستستمر في تلبية هذه العناصر، وتجاوزها بشكل أفضل من أي طائرة هليكوبتر هجومية في العالم، وستظل متقدمًا على التهديدات الحالي، وشبه النظيرة في المستقبل.

وقد طورت بوينج من طرازات APACHE ، بدءا من AH-64A وصولا إلى AH-64E v6 اليوم، بهدف تقديم قدرات طائرات هليكوبتر هجومية متطورة، أثبتت فعاليتها من الناحية التشغيلية، وأكدت أنها مقاتلة ناضجة، ومنخفضة المخاطر، وذات تكاليف تشغيل مناسبة ومعقولة.

يذكر أن  الجيش الأمريكي  يبحث عن نظام صاروخي جديد بعيد المدى جو - أرض لتسليح مروحية هجومية من طراز  AH-64 أباتشي.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي