مسدس «أوداف» ينضم للخدمة بالجيش الروسي في 2022

مسدس أوداف الروسي
مسدس أوداف الروسي

كشف قائد القوات البرية الروسية، الجنرال أوليج ساليوكوف، أن القوات الروسية، ستتسلم مسدس "أوداف" الجديد، بدءا من عام 2022.

وأوضح  "ساليوكوف"، لصحيفة القوات المسلحة الروسية "كراسنايا زفيزدا"، أن مسدسات "أوداف" تحتوي على تجهيزات إضافية، منها كاتم صوت الطلقات، وجهاز تعيين الأهداف والمصباح.

كما يتميز المسدس الروسي الجديد، بدقة عالية، وكثافة النيران، وعمر فني طويل للماسورة، وهو يعتبر مسدسا بديلا لمسدس "ماكاروف"، الذي يعتبر سلاحا أساسيا من هذا النوع للجيش الروسي حاليا، وفقا لسبوتنيك.

وأكد قائد القوات البرية، أن القوات بدأت استلام رشاشات كلاشنيكوف "أ كا-12" وستبدأ في أقرب وقت استلام بنادق القنص التي تحمل اسم مخترعها توكافين.

وكان قد تم إعداد  نموذج " آكا -12 إس بي"، الذي يعتبر نسخة مطورة لبندقية "آكا – 12" الآلية، ولم تطرأ أية تعديلات مبدأية على تصميم أجزاء "آكا – 12". لكن هناك حلولا تقنية تساعد في رفع فاعلية الرشاش تم تطبيقها في النسخة الجديدة لـ آكا – 12".

وقد جاءت إحدى الميزات الرئيسية لـ AK-12SP.  مجهزة بأخمص يتضمن خدا خفيفا قابلا للطي، ما يسمح بضمان الوضع الأمثل لرأس الرامي عند إطلاق النار باستخدام أجهزة التصويب البصرية، كما تم تكييف AK-12SP على استخدامه باليد اليمنى واليسرى على حد سواء، كما تم إدخال مفتاح أمان ثنائي في تصميم الرشاش كي يمكن الانتقال من نظام رماية إلى آخر باستخدام اليدين اليمنى واليسرى.

ويمكن أن يجهز الرشاش أيضا بواجهتي Picatinny و M-Lok، ما يمكّن الرامي من تركيب أجهزة تصويب إضافية، بحسب ما نقلت روسيا اليوم.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي