«الكولا الدايت».. هل تؤدي لزيادة الوزن؟

الكولا الدايت
الكولا الدايت

انتشرت في الآونة الأخيرة مشروبات «الكولا الدايت» الخالية من السعرات الحرارية، ولكن هل بالفعل «الكولا الدايت» لا تحتوي على سعرات حرارية؟ وهل لها دور فعال في التخسيس؟ هذا ما سوف نقدمه في السطور القادمة.

أوضح بوبكين رئيس قسم الأغذية بجامعة «نورث كارولاينا» في تشابل هيل أنه إلى وقتنا هذا لا توجد أبحاث علمية تشير إلى أن «الكولا الدايت» لا تحتوي على سعرات حرارية، ولكن الباحثون يؤيدون فكرة أن المحليات تزيد الشهية فتسهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن.

وبالرغم من أن أغلب الأبحاث تشير إلى أن «الكولا الدايت» خالية من السعرات الحرارية إلا أن هناك بحثا من جامعة تكساس قام بعمل مقارنة بين بعض الأشخاص الذين يتناولون «الكولا الدايت» فوجد زيادة في محيط الخصر لدى 70% من هؤلاء الأشخاص، كما أشارت أحد الأبحاث في كلية جونز هوبكنز بلومبرغ أن الأشخاص الذين يتناولون الكولا دايت يميلون لتناول سعرات حرارية أكثر من غيرهم و هذا يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة ملحوظة .

ومع مقارنة الأبحاث العلمية السابقة نجد أن أغلبها يشير إلى أن السبب في السمنة ليس السعرات الحرارية التي توجد بالكولا الدايت، وإنما نتيجة لزيادة السعرات الحرارية الناتجة عن زيادة الشهية.

اقرأ أيضا : للرجال.. احذر الدهون تتجه إلى «كرشك»

كما أن هناك أبحاث علمية تشير إلى أن تناول الصودا دايت يؤدي لزيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن يبقى السؤال هل نتناول الكولا دايت أم لا؟ يجيب عن هذا السؤال بليك أستاذ مساعد قسم التغذية بجامعة بوسطن أن «الكولا الدايت» لا تؤدي لزيادة الوزن ولكنها أيضا لا تسهم في التخسيس فهى ليست مشروبا سحريا لفقدان الوزن.