دراسة: الشاي المثلج يسبب حصوات الكلى

 الشاي المثلج
الشاي المثلج

حذر الطبيب John Miller أستاذ مساعد في قسم جراحة المسالك البولية في جامعة لويولا في شيكاغو من أن الشاي المثلج قد يعرضك للإصابة بحصوات الكلي لاحتوائه على تركيز عالي من «oxalate» وهو واحد من المواد الكميائيه الأساسيه التي تساهم في تكوين حصوات الكلي.

وأوضح أنه من الأسباب الرئيسيه للإصابة بحصوات الكلي هي قلة شرب السوائل والمياه ومع إشتداد حرارة الصيف والتعرق الشديد وشعور البعض بالجفاف بسبب الحرارة العالية يعتبر الشاي المثلج مشروب مفضل للكثير منا للتغلب علي الجفاف والعطش في الصيف.

وأضاف أن الشاي الساخن يحتوي أيضاً على مركب الأوكسالات إلا أنه من الصعب شرب كميات كبيرة من الشاي الساخن لدرجة  تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلي علي عكس الشاي المثلج ويمثل إستهلاك الولايات المتحده للشاي المثلج نسبه 85% عن الشاي الساخن لذلك يعاني 10% من سكان الولايات من حصوات الكلي .

وحصوات الكلي عبارة عن تجمع الأملاح المعدنية الصغيرة وبلورات الملح في الكلي أو الحالب، وعادة ماتكون حصوات الكلي صغيرة الحجم بحيث أنها تنتقل من الكلي عبر الحالب إلي المثانه دون أن تسبب أي ضرر ،ولكن أحياناً تكون بحجم أكبر فتترسب في الكلي أو الحالبين مسببة أللآم وعدم الشعور بالراحة.

ويوصي البروفسيرMilner،  بشرب عصير الليمون أو المياه النقية للحصول على الترطيب اللازم للجسم إضافة إلى أن الليمون يحتوي على عنصر السترات (citrates) والذي يمنع نمو حصوات الكلي.

ويوصي الطبيب، أيضاً بأن الأشخاص الذين لديهم إحتمالية بالإصابة بحصوات الكلي يجب عليهم الإبتعاد عن بعض الأطعمة المعينه التي تحتوي علي تركيز عالي من الأوكسالات oxalate كالسبانخ والشيكولاته والراوند والمكسرات، وتناول كميات قليله من اللحوم والإقلال من استخدام ملح الطعام .

اقرأ أيضا : دراسة: القلق من زيادة الوزن سبب رئيسي في «السمنة»

ويوصي أيضاً بضرورة تناول كميه وفيره من المياة يومياً وتناول الأطعمه التي تحتوي علي الكالسيوم لأنه يساعد علي تقليل إمتصاص الجسم للاوكسالات ،وينصح الطبيب بضرورة عدم الإكثار من تناول الشاي المثلج لضمان عدم الإصابة بحصوات الكلى.