عمرها 8 سنوات.. أصغر فلكية بالعالم تكتشف 18 كويكبًا | صور

نيكول أوليفيرا أصغر فلكية بالعالم
نيكول أوليفيرا أصغر فلكية بالعالم

انضمت فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، إلى برنامج تابع لوكالة «ناسا»، يبحث عن كويكبات، وقد رصدت بالفعل 18 صخرة فضائية «كويكبًا»، وفقًا لعائلتها.

كانت نيكول أوليفيرا، من فورتاليزا بالبرازيل، مهتمة بالفضاء منذ أن كانت طفلة صغيرة، وكانت ترمي ذراعيها للوصول إلى النجوم أثناء تعلم المشي.

وفي سن الثامنة، أُطلق عليها لقب «أصغر فلكية في العالم» بفضل عملها مع وكالة «ناسا»، والذي يتضمن أيضًا حضور الندوات، ومقابلة الشخصيات العلمية.

ويُعرف المشروع الذي تشارك فيه باسم «Asteroid Hunters» وهو مصمم لتعريف الشباب بالعلوم من خلال مساعدتهم على اكتشاف اكتشافاتهم الخاصة.

وغرفة «نيكول» مليئة بملصقات النظام الشمسي، وفقًا لعائلتها، وبالصواريخ المصغرة، وشخصيات حرب النجوم المتناثرة على رفوفها، وتعمل من خلال جهاز كمبيوتر بشاشتين كبيرتين، حيث تقضي وقت فراغها في دراسة صور السماء ليلاً التي التقطتها التلسكوبات للبحث عن الصخور الفضائية.

ويتم تشغيل Asteroid Hunters بواسطة International Astronomical Search Collaboration، وهو برنامج علمي للمواطنين تابع لوكالة ناسا، وقد جاءت مشاركتها بسبب حقيقة أن وزارة العلوم البرازيلية، هي إحدى منظمات الشراكة التي تعمل مع وكالة ناسا وغيرها.

وقالت نيكول لـ«فرانس برس»، وهي تتألق بفخر، إنها عثرت بالفعل على 18 كويكبًا، وتخطط لتسميتها على اسم علماء برازيليين وأفراد من أسرتها ، مثل والدتها وأبيها.

وقد يستغرق الأمر عدة سنوات، حتى يتم تأكيد اكتشافاتها الثمانية عشر على أنها صخرة فضائية، ولكن إذا كانت كذلك، فستصبح أصغر شخص في العالم يكتشف رسميًا كويكبًا.

وحطمت «نيكول» الرقم القياسي الذي سجله عالم الفلك الإيطالي لويجي سانينو، الذي اكتشف كويكبين في عامي 1998 و1999 عن عمر 18 عامًا.