«المصيلحي» يستعرض جهود تطوير منظومة التجارة الداخلية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استعرض الدكتور على المصيلحي وزير التموين، جهود الدولة والحكومة المصرية في تطوير منظومة التجارة الداخلية وإدخال القطاع الخاص في هذه الجهود، وتدشين مشروع «جمعيتي» الذي يتم من خلاله تحديد المواصفات وقيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتوريد بأسعار أقل من سعر الجملة، على أن يقوم القطاع الخاص بتأمين وصول هذه المنتجات لاسيما فى المناطق البعيدة، وهو الأمر الذي عزز من طاقة شبكة التوزيع وإيجاد مورد دخل لقطاع كبير من الشباب.

وأشار المصيلحي، خلال لقائه مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، على هامش زيارته الرسمية لدولة فرنسا، إلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسستى Semaris وRungis على دراية بأن الفرص المتاحة فى مجال التجارة الداخلية فى مصر كبيرة، وأن إقامة أسواق الجملة يعد بداية لتوطين التكنولوجيا الفرنسية فى مجال تشغيل وإدارة هذه الأسواق.

كما أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، أن فرنسا لديها خبرات متميزة في المجال التشغيلي لأسواق الجملة، من خلال شركات متخصصة، وترحب بنقل هذه الخبرات إلى مصر.

جدير بالذكر أن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي زار القاهرة يونيو الماضى، حيث شهد التوقيع على الاتفاق الخاص بالمساهمة الفرنسية في تنفيذ المشروعات ذات الأولوية في مصر، فى إطار حزمة التمويل الشاملة ومن بينها مشروع إنشاء سوق الجملة بمنطقة برج العرب.

ومن جانبه أشاد المصيلحي، بالعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والتزام القيادتين السياسيتين بتعزيزها فى كل المجالات، خاصة مجالات البنية التحتية والنقل بشكل يجعل من فرنسا شريكاً حقيقياً فى بناء مصر الحديثة.

وأضاف وزير التموين، أن هذه الزيارة تُمثل تتويجاً لعمل جاد تم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، مشيداً بمهنية الدراسة التي قام بها الجانب الفرنسي عن إحتياجات مصر من أسواق الجملة والتى تعد دراسة مرجعية، الأمر الذي أدى إلى الموافقة على التمويل المُقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بنحو 100 مليون يورو لإنشاء وإدارة سوق الجملة في منطقة برج العرب .

اقرأ أيضا: المصيلحي: فرنسا شريكًا في بناء مصر الحديثة.. و100 مليون يورو لإنشاء سوق الجملة