أسباب ضعف الذاكرة لدى الأطفال.. وأهم النصائح لتنشيط الذاكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دائمًا ما يواجه الكثيرون من مشكلة النسيان المستمر دون أن يرتبط ضعف الذاكرة بعمر أو سن محدد، فالكثير من الأمهات عندما تطلب من طفلها فعل شيء معين، ثم يأتى لها بعد قليل ويطلب منها تكرار ما طلبت، لأنه نسى الأمر، فهذا يؤثر عليه، خاصة إذا تطرق هذا الأمر لمستوى تحصيله الدراسي، وعلى الرغم من أن المعروف لدينا أن آفة النسيان غالبًا ترتبط بكبر السن، إلا أن النسيان وضعف الذاكرة يمكن أيضًا أن يحدث لصغار السن، وذلك نتيجة لعدة أسباب منها:

- ضعف الذاكرة والنسيان وبخاصة التحصيل الدراسى للطفل يمكن أن يكون بسبب عدم التركيز عند المذاكرة أو نتيجة لتشابه المعلومات. 

- ضعف الذاكرة لدى الأطفال يمكن أن ينتج عن سوء التغذية، وبخاصة إذا كان طعامه ينقصه «الأوميجا 3» وبعض الفيتامينات مثل «A ،E ،B»، وبعض المعادن والأملاح مثل البوتاسيوم والكبريت والفوسفور والحديد.

- السمنة وكثرة الطعام وبخاصة قبل وقت المذاكرة مباشرة، حيث أننا جميعا نعلم أن عملية الهضم تحتاج للدم فى منطقة البطن، فتقل كمية الدم الواصلة للمخ، فيمكن أن تسبب النسيان لما يحصل فى ذلك الوقت. 

- بعض الإصابات بالدماغ والأورام يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة.

- الاكتئاب والصدمات النفسية لطفلك يمكن أن تكون سبب فى ضعف ذاكرته. 

- عدم شعور ابنك بالأمان وقلقه المستمر وقلة نومه نتيجة لظروف معينة تمر بها الأسرة، كالتفكك الأسرى، يمكن أن تكون سبب فى ضعف ذاكرته.

- التلوث المحيط بنا فى كل مكان يمكن أن يكون سبب فى ضعف ذاكرة أطفالنا. 

- مشاهدة أطفالنا الزائدة للتلفاز وكثرة النوم يعمل على خمول الذاكرة وابطاء عمل الدماغ.

وللوقاية من ذلك فهناك عدة نصائح تساعد على علاج ضعف الذاكرة ولتنشيط الذاكرة لدى الأطفال والتى منها:

- التكرار الشيء المراد تذكره يفيد فى عدم نسيانه.

- ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة.

- النوم الكافى لطفلك يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، وتجنب النوم الزائد لطفلك فيمكن أن يسبب خمول الذاكرة.

- يفضل ألا يكون وقت المذاكرة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستطيع التركيز فى المذاكرة، وبالتالى يتجنب النسيان.

- عند مذاكرة طفلك، فيجب مساعدته على فهم ما يذاكر، أو توفرى له الوسائل لذلك، وتجنبى الحفظ، فالفهم هو الذى يرسخ المعلومة فى ذهنه.

- عدم استخدام طفلك للمحمول إلا عند الضرورة، لأنه له أثره على ضعف الذاكرة. 

- تناول طفلك لنظام غذائى متوازن يساعده على تنشيط ذاكرته، ويقيه من ضعف الذاكرة، والوجبات المتوازنة تحتوى على البروتين والمعادن والألياف والكربوهيدرات.

- هناك بعض الأطعمة التى تساعد على تحسين ذاكرة الأطفال، منها الأسماك الغنية بـ"الأوميجا3" مثل سمك السلامون والتونة والفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات، ومنتجات الألبان الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة طفلك. 

- القراءة لطفلك منذ الصغر بصوت عالى يساعده على تنمية ذاكرته، حيث إن قراءة القصة لطفلك مع تكرار ذلك يجعل الطفل يتعلم القصة، وبعد ذلك يستطيع هو روايتها فتنمى ذاكرته.

اقرأ ايضا:في اليوم العالمي للقهوة.. تعرف على أهم فوائدها وأضررها

- ألعاب الذاكرة أيضا تساعد على تقوية ذاكرة طفلك.

- قومى بعمل روتين يومى لطفلك، فالروتين يساعد طفلك على تطوير مهارات الذاكرة.

- تقليل مشاهدة التلفاز وبخاصة مشاهدة الرسوم المتحركة، حيث إن الإفراط فى مشاهدة التلفاز يعيق المخ، ويمكن استبدال ذلك ببعض البرامج المفيدة والأفلام الوثائقية، حيث يمكن أن تساعد على تطور مخ طفلك.