٧ أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد القولون جزءا مهما من الجهاز الهضمي، ويمكن أن يتأثر عمله نتيحة العديد من المشاكل الصحية، وللحفاظ على صحة القولون يجب اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، وتناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالألياف، وذلك للمحافظة على قوة جدار القولون، وتقليل خطر الإصابة بالبواسير وجيوب أو رتوج القولون، وكما قد يساهم ذلك في تقليل خطر الإصابة بأورام القولون،وذلك لأن العادات الغذائية الخاطئة تزيد من حدة الأعراض المصاحبة له وتجعلها أكثر إزعاجا، مثل الغثيان والانتفاخ وآلام المعدة.

 

 فهناك أبرز الأطعمة المسموحة والمفيدة لمرضى القولون العصبي، وفقًا لموقع "Verywellhealth".

_ اللحوم الغالية من الدهون ، لأنه يحظر على مرضى القولون العصبي تناول اللحوم الدسمة، مثل اللحم الضأن، لأن الدهون الموجودة بها تستغرق وقتا طويلا في عملية الهضم، وهذا ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض ،لذلك ينصح خبراء التغذية باستبدالها باللحوم الخالية من الدسم، مثل لحم الدجاج الأبيض، لأن محتواها من البروتين يسهل هضمه ولا يتعرض للتخمير بواسطة البكتيريا المعوية.

_ سهولة هضم البيض تجعله من الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي، ولكن بشرط أن يتم تناوله مسلوقا، لأن قليه في الزيت يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تستثير الأعراض، ومع ذلك يوصي بعض الأطباء بتناول بياض البيض فقط في حالة الإصابة بهذا المرض، لأن الصفار يحتوي على نسبة من الدهون.


_ رغم احتواء الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين، على نسبة عالية من الدهون، ولكنها من النوع الصحي، لذلك تساعد أحماض أوميجا 3 على مكافحة الالتهاب، وهذا ما يحتاجه مريض القولون العصبي لتخفيف الأعراض، فضلا عن دورها الفعال في ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.


_ يتجنب بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي الخضروات بشتى أنواعها، لأنها تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، نتيجة لمحتواها العالي من الألياف ، لذلك يراعى تناول الخضروات بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يحول الألياف إلى عنصر غذائي ضار، مع ضرورة مضغها بشكل جيد، منعًا للإصابة بالإمساك والانتفاخ.


ومن الخضروات المفيدة لمرضى القولون العصبي :الفلفل، البروكلي، الجزر، الذرة، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، البقدونس، البطاطس، الأجزاء الخضراء من البصل الاخضر،  القرع، البطاطا الحلوة، الطماطم، اللفت والكوسة.


_ لكي يحقق مريض القولون العصبي أقصى استفادة ممكنة من الفواكه، يجب أن يتناولها بكميات معتدلة، حتى لا يكون للألياف الموجودة بها تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، ورغم تعدد أنواع الفواكه، ولكن من الأفضل أن يتم تناول الموز، التوت البري، الشمام، العنب، البطيخ، الكيوي، الليمون، البرتقال اليوسفي، البابايا، الأناناس والفراولة.

 

اقرأ ايضا:«عفن الخبز» بين الفوائد والأضرار 


_ تمثل المكسرات أهمية كبيرة لصحة مرضى القولون العصبي، ويرجع السبب إلى احتوائها على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تخفيف الأعراض ، ومن بين أنواع المكسرات المختلفة، يفضل الاعتماد على اللوز، البندق، الصنوبر وعين الجمل.

_ يمكن لمرضى القولون العصبي الحصول على الألياف وأحماض أوميجا 3 من أطعمة أخرى غير المكسرات، مثل البذور، خاصة بذور الكتان والشيا.