الكشف عن ترسانة من الأسلحة المتطورة بمعرض الصين الجوي 2021

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت الصين، خلال فعاليات معرض الصين الجوي 2021 ، عن ترسانة من الأسلحة المتطورة، من طائرات بدون طيار وطائرات حربية، ومنظومات دفاع جوي متطورة.

 

وخلال المعرض الذي انطلقت فعالياته، الثلاثاء، في مدينة تشوهاي الساحلية الجنوبية، عُرضت، طائرتان مقاتلتان شبحيتان من طراز "J-20"، وطائرة حرب إلكترونية صينية جديدة طراز "J-16D"، وطائرة استطلاع مسيرة جديدة تعمل على ارتفاعات عالية، من طراز "WZ-7".

 

وأوضح قائد القوات الجوية للجيش الصيني، تشانج دينج تشيو، خلال المعرض، أن القوات الجوية، تعمل بما يتماشى مع متطلبات استراتيجية، تستهدف تحقيق التكامل بين القدرات الجوية والفضائية، وكذلك تنسيق العمليات الهجومية والدفاعية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

 

وخلال المعرض، أبهرت المقاتلة الشبح "J-20"الصينية J-20"  ذات المحركات محلية الصنع، الجماهير بعروض جوية خلال افتتاح المعرض، فبعد أداء مناورات رائعة نفذتها 6 طائرات مقاتلة طراز "J-10"، ظهرت مقاتلتان من طراز "J-20" لأول مرة من السحب.

 

كما أجرى الطياران عرضاً جوياً من على ارتفاع 100 متر فقط فوق الأرض، ثم حلّق أحدهما في السماء، بينما استدار الآخر وقام بمناورة لولبية صعبة، قبل أن يختفي في السحب، حسبما ذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية.

 

منظومة "HT-1E" الصاروخية


وهي النوع الأول من منظومة إطلاق الصواريخ العمودية المحمولة على متن السفن "HT-1E"، المُصنعة لأغراض التصدير، وفق الصحيفة.

 

وقال مراقبون إن إحدى الميزات الأكثر جاذبية لمنظومة الإطلاق العمودي الشاملة "HT-1E"، هي قدرتها على حمل خلايا إطلاق رباعية، يمكنها حمل ما يصل إلى 4 صواريخ بدلاً من صاروخ واحد فقط، كما أنها مناسبة لجميع أنواع السفن البحرية.

 

طائرات بدبو طيار مُسيرة "الشبح"


و خلال المعرض، ظهرت طائرة الحرب الإلكترونية المسيرة صينية الصنع من طراز "FH-95"، والطائرة المسيرة الشبح عالية السرعة طراز "FH-97"، وسط مجموعة كبيرة من المركبات الجوية ذاتية التشغيل.

 

وتعد الطائرتسن المسيرتسن جزءاً من سلسلة طائرات Fei Hong التي طورتها شركة "ATFTC"، ووفقاً لبيانات حصلت عليها "جلوبال تايمز"، فإن "FH-97" هي طائرة مسيرة متوسطة المدى وعالية السرعة، يمكنها الحصول بسرعة على تفاصيل الوضع الشامل، وتنفيذ مهام مثل الاستطلاع والمراقبة السريعة، والتحقق من موقع الأهداف، وتوجيه المدفعية، وتقييم تأثير الضرر.

 

وقد شملت الطائرات أيضا، طائرة مسيرة طراز "FH-95" التي تنفذ مهام الحرب الإلكترونية والاستطلاع المسلح، ويمكن استخدامها لأداء الاستطلاع والمراقبة في جميع الأحوال الجوية، طوال اليوم، والطائرة متعددة الوظائف متوسطة وطويلة المدى، 12 ساعة طيران على الأقل، و850 كيلوجراماً من وزن الإقلاع.

 

دبابات ومركبات مدرعة


هذا وعرضت شركات الدفاع الصينية المملوكة للدولة أيضاً، المركبة المدرعة الجديدة (VN22) لأول مرة، خلال المعرض، فيما عرضت شركة صناعات شمال الصين المحدودة (NORINCO) أكثر من 450 منتجاً مطوراً بصورة مستقلة، تشمل دبابات قتال رئيسية ومركبات مدرعة ومركبات ذاتية التشغيل، وأنظمة دفاع جوي وصواريخ وذخيرة ذكية، وأكثر من 150 منها ظهرت لأول مرة، بحسب الشركة.

 

ومن جانبه، قال المتحدث باسم "NORINCO" في قاعة المعرض، لي هينج: " VN22 هي مركبة مدرعة من الجيل الجديد سداسي العجلات، ذات قدرة قتالية عالمية، مضيفاً أن "تصميمها مستقبلي، ومقدمتها تشبه إلى حد ما الرجل الحديدي، ويمكنها تحمل انفجار بقوة 10 كيلوجرامات من مادة "تي إن تي"، وتتيح عجلاتها الست قطر دوران أصغر حتى من السيارات رباعية العجلات، وهذا يعطيها قدرة أكبر على المناورة، ويمكن استخدام هذه المدرعة لنقل القوات القتالية، والدوريات، وأداء مهام الاستطلاع ومكافحة الإرهاب، وحفظ السلام.

 

كما عرضت الشركة دبابات القتال الرئيسية "VT4" ودبابات "VT5" الخفيفة، والمركبات المدرعة ذات العجلات "VN1" ، "وVN2" ، و"VN4"، بالإضافة إلى المركبات المعدلة ومركبة الكشف عن الألغام  "VP11".