الصحة تطالب باتباع إجراءات محددة لممارسة الأنشطة الرياضية في المدارس

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أرسلت وزارة الصحة والسكان، لوزارة التربية والتعليم نسخة من الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، حيث أكدت الخطة للعام الدراسي الجديد 2021، ضرورة تخيير المسئولين بالإدارة التعليمية وإدارة المدرسة وفي حدود الإمكانات وفقًا لتوجيهات وزارة التربية والتعليم لممارسة الأنشطة الرياضية التي يصنف التلامس بها، كالتالي:

- رياضات بدون تلامس

 رياضات بتلامس قليل

- في حالة القيام بـ أنشطة رياضية متوسطة التلامس يتم تطبيق صارم لكافة إجراءات مكافحة انتقال العدوى قبل وأثناء وبعد النشاط الرياضي وتكون إدارة المدرسة ومسئول النشاط الرياضي عليهم المسئولية عن الإشراف الكامل على صحة الاجراءات ووفقا لكافة التوصيات في هذا الشأن.

- يفضل عدم قيام الطلاب بأنشطة رياضية شديدة التلامس لحين إشعار آخر.

- تعليمات تنظيم الاجتماعات لتجنب انتقال العدوى في الاماكن المغلقة: يفضل عقد الاجتماعات الادارية (إن أمكن) للمدرسين وأطقم العمل بالمدرسة في الهواء الطلق مع مراعاة عدم التعرض المباشر لحرارة الشمس لتفادي الاصابة.

- في حالة الاجتماعات بقاعات مغلقة: يجب التأكد من التهوية الجيدة ونظافة الأسطح وألا تتعدى نسبة الحضور 70% من السعة الاستيعابية للقاعة بما يحقق التباعد الجسدي، ويمنع التزاحم مع ضرورة ارتداء جميع الحاضرين الكمامات الواقية بغض النظر عن الحالة التطعيمية.

كان الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين قد أرسل خطابا إلى الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان
لعقد لقاء افتراضي عبر التقنيات الخاصة بشأن عرض الخطة الوقائية والاجراءات المتبعة للحماية من فيرس كورونا في المدارس.

وحصلت "بوابة أخبار اليوم"، علي نسخة من الخطاب الموجه للدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، والذي نص علي انه بالإشارة إلى بدء العام الدراسي الجديد 2021/200، وفي ضوء الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا؛ بغية بدء عام دراسي جديد وأمن، تقرر عقد لقاء افتراضي عبر التقنيات الخاصة بهذا الشأن، وذلك الثلاثاء 5 أكتوبر؛ في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، والذي سيحضره مديري المديريات التعليمية والمعنيين؛ بكافة أنحاء الجمهورية.

وتضمن: "ذلك في إطار التعاون المثمر بين وزارة التربية والتعليم الوزارة؛ فقد تشرفوننا بالحضور لعرض الخطة الوقائية للعام الدراسي الجدید، وكذا التوجيه لمديري المديريات الصحية، والمعنيين بالمحافظات نحو حضور الاجتماع السابق الإشارة إليه".

فيما كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، والتي أقرتها وألزمت بها المديريات والإدارات التعليمية والمدارس لتنفيذ ما يلي:

- تحميل وطباعة الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022؛ الصادرة من وزارة الصحة والسكان؛ قطاع الطب الوقائي، والتي تم تحميلها على الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعميمها وتوزيعها على الإدارات والمدارس.

- تشكيل لجنة على مستوى المديرية والإدارة والمدرسة؛ بالتنسيق مع إدارات التربية البيئية والسكانية؛ لنشر الوعي بالإجراءات الاحترازية الواردة في خطة وزارة الصحة.

- التنسيق مع مديرية الصحة لاتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

- التأكيد على الالتزام بما جاء بالكتاب الدوري رقم (18) بتاريخ 17/8/2021، والكتاب الدوري رقم (27)؛ بتاريخ 22/9/2021؛ بشأن متابعة تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا؛ للعاملين بالتربية والتعليم.

- الالتزام بالإجراء الوقائي للتعامل مع حالات كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتنفيذ آليات الغلق كما يلي:

- فى حالة حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل 28 يوم.

- فى حالة غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يتم غلق المدرسة.

- فى حالة غلق مدرسة في مجمع مدارس وظهور حالات بمدرسة أخرى بنفس المجمع، يتم غلق مجمع مدارس 28 يوم.

- عند فرض حجر صحي على القرية أو المدينة، يتم غلق مدارس قرية أو مدينة لحين انتهاء الحجر الصحي المفروض.

- فى حالات توصيات لجنة إدارة الأزمات بعد متابعة الوضع الوبائي بمحافظة، يتم غلق المحافظة (28) يوم كحد أدنى وتمتد تبعًا لتوصيات اللجنة.

متحدث التعليم العالي: استمرار دعم كافة الأنشطة الرياضية الجامعية

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي