عبدالغفار: ضرورة التوسع في توقيع الاتفاقيات والشراكات بين أفرع الجامعات الأجنبية بمصر

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أشار د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلي أن  من أحد أهداف أنشاء أفرع الجامعات الأجنبية في مصر تقييم تجربة أنشائها ، التي استمرت لمدة عامين للتغلب على كافة العقبات التي تواجهها، وكذا المساهمة في تقديم الدعم الفني والأكاديمي لهذه التجربة الحديثة؛ للوصول إلى أفضل خدمة تعليمية بفرع الجامعة في مصر.

وأكد «عبدالغفار» على ضرورة التوسع في توقيع الاتفاقيات والشراكات بين أفرع الجامعات الأجنبية بمصر والجامعات الحكومية، وكذا المراكز والمعاهد والهيئات البحثية من خلال المجلس الأعلى للجامعات ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية؛ لتبادل الخبرات بينهم.

اقرأ أيضاً|وزير التعليم العالي: استعداد كافة الجامعات الأجنبية لبدء العام الدراسي الجديد

وناقش المجلس ما تم اتخاذه بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل هذه الجامعات، وكذا ما تم من إجراءات بشأن تطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين العاملين بالفروع.

كما ناقش المجلس آليات تطبيق خطط التعاون بين فروع الجامعات الأجنبية والجامعات المصرية.

وأكد المجلس على التزام الفروع بسداد رسم الـ2% من كامل قيمة المصروفات الدراسية، في موعد أقصاه شهر ديسمبر من كل عام، لصالح صندوق رعاية أعضاء هيئة التدريس.

كما أكد المجلس على ضرورة اتباع الفرع للقواعد العامة للمنح المعمول بها في الجامعة الأم والمعتمدة من وزير التعليم العالي، وإرسالها للوزارة في بداية كل عام دراسي

وقد وجه الوزير بتكثيف جهود الجامعات الأجنبية في تطعيم كافة عناصر المنظومة التعليمية، تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للحد من انتشار فيروس كورونا، ضمانًا لتحقيق عام دراسي آمن صحيًا لكافة عناصر المنظومة التعليمية.

وقد عقد مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية اجتماعه الدوري، صباح اليوم الخميس، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د. محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية والتخطيط الاستراتيجي والقائم بعمل أمين مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية،  ود. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والسادة أعضاء المجلس، بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، وذلك للاطمئنان على استعدادات فروع الجامعات الأجنبية لبداية العام الدراسي الجديد 2021/2022.