رئيس الأركان الأمريكي: أمريكا خسرت الحرب في أفغانستان 

الجنرال مارك ميلي
الجنرال مارك ميلي

أقرّ رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، بخسارة بلاده للحرب التي استمرّت 20 عاماً في أفغانستان.
وقال ميلي في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي: "هذه الحرب كانت فشلا استراتيجيا بالنسبة لنا، لكننا لم نخسرها في العشرين يوما الماضية، أو حتى في العشرين شهرا الماضية"، موضحا أن أسباب الفشل بعيدة في الماضي.

وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة  تمكنت في أفغانستان من التعامل مع جماعة القاعدة الإرهابية، لكنها لم تتمكن من منع طالبان من الوصول إلى السلطة هناك.

وخلص القائد العسكري الأمريكي إلى أنه "من الجلي لنا جميعا أن الحرب في أفغانستان لم تنته بالطريقة التي أردناها: طالبان في السلطة في كابول".

ورأى ميلي أن الولايات المتحدة اتخذت سلسلة من القرارات الإستراتيجية الخاطئة، أدت مجتمعة إلى فشل العملية العسكرية بأكملها في أفغانستان. 

وحث في جلسات الاستماع العديد في الكونجرس، الجيش الأمريكي على التعلم مما حدث حتى لا تتكرر نفس الأخطاء في المستقبل، ووعد ميلي ورئيس البنتاجون لويد أوستن بفعل ذلك.
وكشف ميلي ورئيس القيادة المركزية الأمريكية، فرانك ماكنزي، أنهما نصحا البيت الأبيض بالإبقاء على 2500 جندي أمريكي في أفغانستان لبعض الوقت، لكن لم يتم الاستماع إليهما.
وسيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بشكلٍ شبه كامل، بما في ذلك العاصمة كابول.

ودخل مسلحون تابعون لحركة "طالبان" القصر الرئاسي الأفغاني، في 15 أغسطس الماضي، بعد ساعات من مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد، بعد موافقته على الاستقالة من منصبه

جاء ذلك بعدما أمرت حركة "طالبان"، مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول، مع استمرار تقدم قوات حركة طالبان في الأراضي الأفغانية.
وأعلنت حركة "طالبان" في 7 سبتمبر الجاري عن تشكيل حكومة جديدة، يرأسها محمد حسن أخوند.

اقرأ أيضا: ارتفاع حصيلة إصابات «كورونا» حول العالم إلى أكثر من 233 مليون حالة