رمضان عبدالمعز: الغل والحقد قد يصل بصاحبه إلى جهنم| فيديو

 رمضان عبدالمعز
رمضان عبدالمعز

قال رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن هناك مرضا خطيرا من أمراض القلوب يسمى مرض الغل، معقبًا: "تلاقي واحد غلّاوي، يكره الناس، ويكره نفسه".

وأضاف رمضان عبدالمعز، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية dmc، أن الإمام القرطبي عندما عرّف الغل، قال إنه الحقد الكامن في الصدر، لافتاً إلى أن من آثار الغل هو الظلم، حيث يتسبب في جعل صاحبه ظالما.

وأوضح رمضان عبدالمعز، أن الغل والحقد قد يصل بصاحبه إلى جهنم، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111)".

وأشار رمضان عبدالمعز، إلى أن الويل كل الويل لمن يشهد يوم القيامة وهو ظالم، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)".

 

ومن جه اخري قال رمضان عبدالمعز الداعية الإسلامي، إن المؤمن دائمًا يحرص على سلامة قلبه.

وأضاف رمضان عبد المعز، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن المفلح الحقيقي هو الذي يطمئن في كل وقت على تزكية نفسه ويبدأ بتزكية قلبه أولًا، مستشهدًا بقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى).

واستشهد رمضان عبد المعز بقوله صلى الله عليه وسلم: «أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ».

وتابع: "لازم تطمئنوا على قلوبكم وأنفسكم كل حين، فإن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم، اعملوا حساب بكرة، رتبوا أموركم، وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، لازم تراجعوا أعمالكم، ولازم تحاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا".

ومن الجدير بالذكر أن الشيخ رمضان عبد المعز، قد أشار فيما سبق إلى أن من أعمال القلوب تقوى الله وبعدها يفرج الكروب مستشهدًا بقوله تعالى وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا، واستشهد بقوله تعالى: «وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا».

وتابع: «إذا الإنسان أصلح ما بينه وبين الله، أصلح الله له كل شيء»، مشيرًا إلى أن أولياء الله لهم كرامات، مستشهدًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رُبَّ أشعثَ أغبَرَ مدفوعٍ بالأبواب، لو أقسَمَ على الله لَأَبَرَّهُ".

وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز، أن هناك ضرورة على الاهتمام بسلامة القلب وهدايته، لافتاً إلى أن القلب إذا سكن واطمأن يطمئن الجسد كله، مؤكداً أن من سمات القلب السليم أن يكون رقيق وعطوف وتواب.