يقيمة 3 مليار دولار..

تفاصيل مشروعات قطاع الكهرباء المصري في أفريقيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يسعي قطاع الكهرباء والطاقة المصري علي تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة سواء من خلال تبادل الخبرات أو تدريب الكوادر او من خلال مشروعات الربط الكهربائي وانشاء محطات جديدة بخلاف المشاركة في مشروعات البنية التحتية لبعض الدول الافريقية.

 ومن خلال هذا التقرير تقدم "بوابة أخبار اليوم" حصرا شاملا للمشروعات التي يقوم بها قطاع الكهرباء المصري في القارة الافريقية.

- تدريب الكوادر :

وفي هذا السياق أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان قطاع الكهرباء المصري يقدم العديد من الدورات التدريبية للمتدربين من دول حوض النيل في إطار المنحة المقدمة من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية"، مضيفا أنه خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019 تم التوسع في تقديم الدورات التدريبية ليتضمن دولا أخرى بخلاف دول حوض النيل، ليبلغ إجمالي عدد المتدربين من الدول الأفريقية 8 آلاف و335 متدربا منذ عام 2003.

وأشار شاكر إلى أنه جار الإعداد لاستئناف الدورا التدريبية عن بعد في ظل استمرار التدابير الاحترازية لمواجهة (كورونا)، حيث تستهدف الوزارة تقديم 216 منحة تدريبية لدول حوض النيل والقرن الأفريقي خلال العام المالي 2021/2022 بتكلفة تقديرية 13 مليون جنيه.

_إجمالي حجم المشروعات :

وفي نفس السياق أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تولي أهمية كبرى لتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة مع الدول الأفريقية الشقيقة، مشيرا إلى أن إجمال مشروعات الكهرباء الجاري تنفيذها في إفريقيا تتجاوز 3 مليارات دولار.

- مشروعات بالسودان

وأشار الوزير إلي أن المشروعات الجاري تنفيذها في إفريقيا تشمل مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان حتى 240 إلى 300 ميجا وات، بتكلفه بلغت حوالي 452 مليون جنيه فضلا عن الأعمال الاستشارية الخاصة باعتماد الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع بتكلفة بلغت 289 ألف دولار.

وقال الوزير إنه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني مزدوج الدائرة باستثمارات بلغت 497.6 مليون جنيه، وتبلغ أقصى قدرة كهربائية يتم تصديرها للجانب السوداني حوالي 84 ميجاوات.

-مشروعات بإريتريا :

وأضاف وزير الكهرباء أن من المشروعات الجاري تنفيذها في افريقيا ايضا مشروع إنشاء محطه شمسية متصلة بالشبكة الكهربائية في إريتريا بتكلفة تتجاوز مليوني دولار بجانب مشروع اخر خاص بإنشاء محطة شمسية غير متصلة بالشبكة الكهربائية بتكلفة حوالي 8.4 مليون دولار، ومشروع إنشاء محطه شمسية متصلة بالشبكة الكهربائية في أوغندا بتكلفة تصل إلى حوالي 6 ملايين دولار.

-سد نيريري في تنزانيا :

وأشار إلى التحالف المصري من شركتي (المقاولون العرب والسويدي) لتنفيذ مشروع سد (نيريري) في تنزانيا لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات وباستثمارات تصل الي 2.9 مليار دولار.

-ورشة المحولات في بوروندي:

وأضاف شاكر أنه تم إنشاء ورشة لصيانة المحولات الكهربائية في بوروندي باستمارات بلغت قرابة 10 ملايين و128 ألف جنيه، حيث تم تسليم الورشة لشركة الكهرباء البوروندية والتشغيل الكامل لها وتدريب الفنيين البورونديين.

-جنوب السودان

وتابع أنه يجري الإعداد لتنفيذ عدة مشروعات جديدة منها مشروع صيانة محطتي "يامبيو-رومبيك" بجنوب السودان بتكلفة تتجاوز 70 مليون جنيه، بالإضافة إلى تكاليف التشغيل والصيانة بحوالي 15 مليون جنيه في السنة الأولى للمحطتين.

- محطة الصومال الشمسية

هذا بالاضافة الي مشروع إنشاء محطه شمسية بقدره 2 ميجاوات بتكلفه 4.5 مليون دولار، وتركيب وحدات ديزل وبعض المهمات الكهربائية بتكلفه حوالي 1.5 مليون جنيه في الصومال.

-مشروعات جيبوتي

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى المشروعات القائمة في جيبوتي منها مشروع إنشاء محطه شمسية بقدرة 250 ميجاوات بتكلفه 1.288 مليون دولار، ومحطه شمسيه قدرة 300 كيلو وات بتكلفه 1.498 مليون دولار وتوريد وتركيب 61 طلمبة غاطسة بالطاقة الشمسية لآبار المياه بتكلفه 1.372 مليون دولار .

وقال الوزير إنه يجري الإعداد لعدد من المشروعات للربط الكهربائي وخلق سوق لتجارة الكهرباء مع الدول الإفريقية، منها مشروع الربط الكهربائي مع الكونغو الديموقراطية (إنجا - أسوان)، ومشروع الربط الكهربائي القاري من خلال مذكرة التفاهم مع وكالة (النيباد) والتي ستتم على ثلاث مراحل تشمل مشروعات نقل وإنتاج الكهرباء.

-مشروعات البنية التحتية

كما اشار الوزير إلى مشروعات قطاع الكهرباء المقدمة لبرنامج البنية التحتية بإفريقيا منها مشروع الربط الكهربائي بين مصر وليبيا لتصبح قدرته 1000 ميجا وات جهد 500 كيلو فولت تمهيدا لاستكمال الربط الكهربائي مع دول شمال أفريقيا، ومشروع رفع قدره الربط الكهربائي المصري السوداني لنقل قدرة لا تقل عن 2000 ميجاوات باستخدام خطوط نقل ذات تيار مستمر جهد 500 كيلو فولت كمرحلة أولى من مشروع الربط الكهربائي القاري.

اقرأ أيضا.. «كهرباء مصر» تضئ دول المنطقة ضمن استراتيجية الربط الكهربائي | فيديو