الزراعة: منظومة جديدة لقضاء على السحابة السوداء

الدكتور علاء عزوز
الدكتور علاء عزوز

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إنه تم الاستعداد لما بعد موسم حصاد محصول الأرز بالتصدى لمكافحة حرائق قش الأرز والحد منها مع تكثيف العمل فى تلك الفترة لنشر الوعي بين الفلاحين بالمحافظات المختلفة بأهمية استخدام قش الأرز و تحقيق الاستفادة القصوى منه بدلاً من حرقه للحفاظ على البيئة وتقليل التلوث الناتج من السحابة السوداء  .

 

وأوضح الدكتور علاء عزوز، أن الإرشاد الزراعي له دوره فعال من خلال توصيل التوصيات والمعلومات الارشادية وتقديم كافة سبل الدعم الفني للمزارعين فى المحافظات التى تم زراعة الأرز بها لجمع وتدوير قش الأرز نظرا لما له من فوائد اقتصادية حيث يساهم في زيادة دخل المزارع، من خلال توفير عائد مادي اضافي له بدلا من حرقه للحد من المخاطر البيئية للسحابة السوداء.

 

وأكد رئيس قطاع الارشاد الزراعي، على أهمية الاستفادة المثلي من المراكز الارشادية بالقرى والمحافظات المختلفة، لتحقيق دورها التي تم انشاءها من أجله، لتقديم كافة سبل الدعم الفني والارشادي للمزارعين، مع ضرورة الاستغلال الامثل للمراكز الارشادية غير المستغلة بعد حصرها، تمهيدا للاستفادة منها.

 

اقرأ ايضا : «البيئة» ترصد حريق في مخلفات زراعية بالبحيرة

 

وأشار إلى أهمية التوسع في الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في الارشاد الزراعي، ووسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الاعلام المختلفة، لتوصيل التوصيات الفنية الحديثة والمستمرة للمزارعين، بشكل سريع، وذلك فضلا عن وسائل الارشاد الزراعي، من حملات ارشادية وحقول حقلية، وايام الحقل، وايام الحصاد، والمدارس الحقلية، والمرور الدوري والمستمر على المزارعين في الحقول.

 

وشدد الدكتور علاء عزوز على ضرورة التنسيق بين جميع الإدارات والجمعيات الزراعية لمنع أي محاولات لحرق قش الأرز في نطاق كل إدارة زراعية، لافتا إلى اهمية تشجيع وتحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية، على تجميع قش الأرز وإعادة تدويره وكافة المخلفات  وتحويله الى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

 

وتابع أن إعادة التدوير يجب أن تشمل كافة المخلفات الزراعية، للاستفادة منها، وتحقيق عائد اقتصادي جيد للمزارع، لذا تم تكليف المختصين بمديريات الزراعة بتنفيذ برنامج القطاع والخاص بتنفيذ الندوات الارشادية والتوعوية، بطرق الاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية.

 

جدير بالذكر أنه تم تجهيز 196 موقع لتجميع قش الأرز في 8 محافظات التي تم تحديدها منذ بداية زراعة المحصول لمواجهة السحابة السوداء .