للمواطنين.. خطوات فتح حساب توفير في البنوك المصرية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توفر الحسابات المصرفية في البنوك، عنصر الأمان للعميل، كما أنها تعمل على توفير الوقت والجهد من خلال استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية التي يتيحها المصرف من خلال قنواته الإلكترونية المختلفة؛ لسداد قيمة غالبية الفواتير وتحويل الأموال؛ ومتابعة نفقاتك الشهرية من خلال كشف حساب البنك.

ويعمل البنك المركزي المصري، على تعزيز الشمول التالي تنفيذا لتوجيهات المجلس القومي المدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومؤخرا قام البنك المركزي بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مؤخرًا، بتبسيط إجراءات فتح الحسابات بما يمنح البنوك مزيداً من المرونة في التعامل مع العملاء.

وتتيح الإجراءات الجديدة، للعملاء الجدد فتح الحسابات الجارية أو الإدخارية مثل التوفير والودائع والشهادات ببطاقة الرقم القومي فقط، كما سيتم فتح حسابات للمنشآت متناهية الصغر وكذا أصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف تحت مسمى نشاطاً اقتصادياً وذلك لدى رغبتهم في فتح الحسابات باسم المنشآت والورش المملوكة لهم، الأمر الذي من شأنه اتاحة الفرصة للاستفادة من الخدمات المصرفية وعلى رأسها الحصول على التمويل اللازم لنمو حجم أعمالهم.

وتعمل الحسابات المصرفية في البنوك على تسهيل المعاملات المالية من خلال إمكانية سداد أو استلام مبالغ مستحقة من خلال دفتر الشيكات أو التحويلات المصرفية، واستلام الراتب، والاستفادة من الخصومات والعروض.

وتقدم البنوك العاملة في السوق المحلية، عدة مزايا وخدمات للحسابات المصرفية لعملائها لتساعدهم على إدارة شؤونهم المالية بكل يسر وسهولة.


ويحق لكل مصرى وأجنبى وشخص اعتبارى(شركات – مؤسسات- جمعيات)، كما يحق للقصر فتح حساب باسمه تحت الولاية أو الوصاية أو الهبة.


ويوجد العديد من أنواع الحسابات المصرفيّة الخاصة بالأفراد، وتختلف أسمائها من بنكٍ لآخر؛ ولكن أشهرهم الحساب الجاري وحساب التوفير.

حساب التوفير..

هو حساب مصرفي، لا يخضع لمدة محددة ويسمح للعميل القيام بأى عمليات مصرفية في أيّ وقتٍ سحباً وإيداعاً، فهو حساب بنكى طويل الأجل ويتم احتساب فائدة بنكية على النقود المودعة به، بداية الشهر التالى لإيداع النقود.

ويمنح البنك العميل، فائدة على الرصيد المودع في الحساب، وتختلف طريقة حساب الفائدة، فقد تحتسب يومياً أو شهرياً، وتختلف نسبة الفائدة من بنك إلي آخر.

وقرر البنك المركزي المصري، مؤخرا السماح لأصحاب الفئات العمرية من سن 16 إلى 21 عاما، بفتح حسابات مصرفية بالبنوك دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

وتختلف الشروط الخاصة بفتح الحساب من بنك لآخر، فكل بنك يعمل بالسوق المحلية، يضع سياسات وإجراءات واضحة لقبول عملائه على أن تتضمن تلك السياسات والإجراءات وصفاً لفئات العملاء الذين يمكن أن يشكلوا خطرًا أكبر على البنك أخذاً في الاعتبار بعض العوامل مثل طبيعة نشاط العميل وجنسيته والحسابات المرتبطة به وأية مؤشرات أخرى ذات صلة بدرجة المخاطر.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم الخطوات التي يجب أن يقوم بها المواطن لفتح حساب توفير في البنك ليصبح عميلاً به.
1- توجه إلي أقرب فرع للبنك الذي ترغب في فتح حساب به.
2- قم بالتوجه لأحد موظفي خدمة العملاء بالفرع.
3- اطلب فتح حساب توفير بعد الاستفسار عن سعر الفائدة المقدم من البنك على هذا الحساب.
4- قم بكتابة البيانات المطلوبة منك في استمارة التقديم.
5- بالنسبة للمصريين، قدم صورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر على أن يكون الأصل متوفر معك للاطلاع عليه من قبل موظف البنك.
6- بالنسبة للأجانب، تقديم نسخة من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، بعد الاطلاع على الأصل من قبل موظف البنك.
7- في حالة الشخص القاصر يتم اصطحاب صورة من شهادة الميلاد.
9- في حالة عدم إثبات الوظيفة في بطاقة الرقم القومي، يجب توفير مستند يثبت المهنة مثل مفردات مرتب الموظف، أو إحضار سجل تجاري لأصحاب الأعمال الحرة، ويستثنى من ذلك السيدات التي لا تعمل.
10- وجود مبلغ مالي معك لوضعه بالحساب كحد أدنى وتتراوح من 500 جنيه حتى 5 آلاف جنيه.
11- دفع مصروفات فتح الحساب (معفاة حاليا للعملاء الجدد) وتختلف من بنك لآخر.

اقرأ ايضا| سعر الدولار في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 29 سبتمبر