للمرة الثالثة.. إسرائيل تمدد اعتقال الأسرى الستة الذين هربوا من «سجن جلبوع»

صورة تجمع أسرى جلبوع الستة
صورة تجمع أسرى جلبوع الستة

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، تمديد محكمة إسرائيلية توقيف الأسرى الستة الذين هربوا من سجن "جلبوع" وأعيد اعتقالهم، لمدة خمسة أيام.

وقالت الهيئة في بيان لها،إن التمديد تم "بذريعة استكمال التحقيق معهم، وتقديم لوائح الاتهام لنيابة الاحتلال" وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".
وأشارت الهيئة إلى أن "الجلسة عُقدت عبر تطبيق "زووم"، بحضور طاقم دفاع مكون من سبعة محامين من الهيئة".

وكشفت الهيئة أن "الأسرى الذين جرى تمديد توقيفهم، هم: محمود عارضة، ومحمد عارضة، وأيهم كممجي، ومناضل نفيعات، وزكريا زبيدي، ويعقوب قادري، بالإضافة إلى خمسة أسرى آخرين، وهم: محمود أبو اشرين، وقصي مرعي، وعلي أبو بكر، ومحمد أبو بكر، وإياد جرادات".

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تمدد فيها إسرائيل اعتقال الأسرى الذين هربوا من سجن جلبوع شديد التحصين.
وكان ستة أسرى فلسطينيين قد تمكنوا من الهروب من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، في 6 سبتمبر الجاري، في ضربةٍ قويةٍ للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال أعادت اعتقالهم، بدايةً من اعتقال أربعة منهم، مساء 10 سبتمبر وفجر 11 سبتمبر، بشكلٍ متتابعٍ.

والأسرى الستة هم محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري ومناضل يعقوب نفيعات وأيهم فؤاد كمامجي.

وظل الأسيران مناضل نفيعات وأيهم كمامجي حرّين طليقين، إلى أن تم اعتقالهم فجر الأحد 19 سبتمبر، في جنين.

ومثل الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم آنفًا، في 11 سبتمبر، أمام محكمة "الناصرة" الإسرائيلية، والتي قررت تمديد اعتقالهم مثلما جرى الأمر لاحقًا مع آخر أسيرين معتقلين.

وقبل يومين من اعتقال أي أسير من الستة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن "عملية مطاردة الأسرى الستة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل"، مشيرةً إلى أنها تشارك فيها 730 مركبة شرطة وطائرات مروحية ومسيرة.

وتحدثت الصحيفة، عن أن الجيش الإسرائيلي يستخدم قدرات غير مسبوقة من مجسات ومنظومة رقابة في البحث عن الأسرى الفارين من سجن "جلبوع".
اقرأ أيضا: الخارجية الروسية: موسكو تعتزم التعاون البناء مع أي حكومة ألمانية جديدة