الصين: اتفاق «أوكوس» يشكل خطرا على السلام والنظام الدولي

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

أعلن وزير الخارجية الصيني وعضو مجلس الدولة وانج يي، عن أن اتفاقية AUKUS بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا تشكل خطرا خفيا على السلام والاستقرار الإقليمي والنظام الدولي.


اقرأ أيضاً|ماكرون: «على الأوروبيين التخلي عن السذاجة» حيال واشنطن


وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صحفي، إن وانج أدلى بهذه التصريحات أثناء مشاركته في رئاسة الجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي إلى جانب منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وكانت لستراليا قد أعلنت أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثي.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان القرار بأنه طعنة في الظهر، وقال موريسون أمس إن فرنسا أُبلغت بالقرار قبل الإعلان، لكن باريس نفت ذلك.

ويأتي توتر العلاقات بين أستراليا وفرنسا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى الحصول على دعم إضافي في آسيا والمحيط الهادئ وسط مخاوف من تنامي نفوذ الصين.

وتوشك فرنسا على تولي رئاسة الاتحاد الأوروبي، الذي أصدر الخميس استراتيجيته لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، متعهدا بالسعي لإبرام اتفاق تجاري مع تايوان ونشر المزيد من السفن لإبقاء الطرق البحرية مفتوحة.