«رجال الأعمال»: المشروعات الصغيرة شريان الحياة للإقتصاد القومي 

حسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة
حسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 قال حسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الاعمال المصريين ان الجمعية وضعت عدد من الاهداف لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.ومنها أن يكون 50‎%‎ من إجمالي الدخل القومي للبلاد يكون من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة الي الصادرات المصرية لابد أن يكون نصيب هذه المشروعات منها 50‎%‎ أيضا.علي ان يتحقق ذلك الهدف خلال خمس سنوات.

 اقرأ أيضا دمج 23 شركة غزل ونسيج وإنشاء 3 آلاف محطة شحن للسيارات الكهربائية| صور
وأشار الشافعي خلال توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين والبورصة المصرية
والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن البنوك والبورصة عليهم عامل كبير في عملية تمويل هذه المشروعات.


وكشف أن 21‎%‎ من الشعب المصري سنهم يتراوح ما بين 18:29 سنه.وأن عدد من هم سنهم من يوم إلي 18 سنه يصل الي 60 مليون نسمة.فهذه قوي عاملة هائلة يدخل منهم كل عام 600 ألف عامل إلي سوق العمل والحكومة لن تستطيع توفير فرص عمل لهذه الأعداد الغفيرة.والسبيل الوحيد لتوفير فرص عمل لهؤلاء الشباب والكلام للشافعي المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وكشف الشافعي أن 35‎%‎ من خريجي الجامعات متعطلون وليس لديهم عمل.


كما البنك المركزي قال ان من 2إلي 4‎%‎ من القروض فقط تذهب إلي المشروعات الصغيرة.
بالإضافة الى ان 8‎%‎ من أصحاب المشروعات الصغيرة لا يعرفون شئ عن البنوك.
وتابع لدينا 2.7 مليون مشروع صغير ومتوسط غير مسجلين لابد من تسجيلهم ليدخلوا القطاع الرسمي حتى يتم دعمهم وتطويرهم لرفع معدلات إنتاجيتهم ومستوى جودة هذه المنتجات.
وقال الشافعي أن الحكومة أعلنت عن خطة طموحة تستهدف منها توفير 950 الف فرصة عمل سنويا وهذا لن يحدث إلا من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وطالب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بزيادة نسبة القوى العاملة للمرآة في سوق العمل لتصل الي 25‎%‎ بدلًا من 16‎%‎ حاليا.ولابد من التركيز على خريجات الجامعات كونهم متعلمات يستطيعون من خلال بعض التدريب عمل مشاريع خاصة بهم والحفاظ عليها وتنميتها