«واتس آب» يلغي الدعم الفني لأجهزة أندرويد وآيفون نوفمبر المقبل

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

تناولت الأنباء العالمية أخبار عن إلغاء شركة واتس آب لدعمها برنامج المراسلات الخاص بها على هواتف ايفون واندرويد حديثة الطرز والهواتف الأقدم بما يؤثر على عدد كبير من المستخدمين وقد يسبب عبء مادي للبعض باضطرار شراء هاتف ذكي حديث يدعم امكانية التعامل مع واتس اب.
 
وذكرت الشركة أن عملية إلغاء الدعمل ستبدأ قبل نهاية العام الحالي بحلول شهر نوفمبر المقبل. 

ومن المتوقع أن يتأثر أكثر من 40 طرازا مختلفا للهواتف الذكية، كما أفادت الشركة أن أخر موعد مقرر لتحديث برنامج «واتس آب» على الهواتف الحديثة من فئة «اندرويد» هو أول نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أنه في حالة عدم التحديث في هذا التاريخ سيتوقف «واتس آب» عن العمل نهائيا مع حلول اليوم التالي .

وبالنسبة لمستخدمي "أندرويد"، سيحتاجون إلى تشغيل إصدار «أندرويد 4.1» أو إصدار أحدث، وهذا يعني أن مجموعة كبيرة من الهواتف الشهيرة ستفقد إمكانية الوصول إلى «واتس آب»، بما في ذلك "سامسونج جالاكسي إس 3" و"هواوي أسيند ميت".

أما مستخدمو "آيفون"، فيجب أن يحصلوا على نظام تشغيل iOS 10 أو إصدار أحدث، وبالتالي فإن مستخدمي "آيفون 4" أو أقدم، هم من سيفقدون إمكانية الوصول إلى التطبيق.

وإذا لم تقم مطلقا بتحديث جهاز "آيفون 6 إس" و"آيفون 6 إس بلس" و"آيفون إس إي"، فستفقد إمكانية الوصول حتى تقوم بتحديث الجهاز، وذلك لأنها أطلقت بنظام التشغيل iOS 9.

ويمكن تحديث الأجهزة الثلاثة إلى iOS 15، أحدث إصدار لنظام تشغيل "آبل"، والاستمرار في الوصول إلى "واتس آب".
وتتوقف شركات التكنولوجيا بانتظام عن دعم الأجهزة القديمة، حيث فعلت "جوجل" ذلك مع هواتف "أندرويد" القديمة وأوقفت تشغيل Gmail و"يوتيوب" و"خرائط جوجل".

ويرجع السبب في ذلك إلى عدم فعالية التكلفة في استمرار عمل التطبيقات على الإصدارات القديمة جدا من iOS أو "أندرويد".

اقرأ ايضاً | توقف «واتس اب» على ملايين الهواتف خلال أسابيع

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي