خاص/ وزير التعليم : ترسيخ فكرة التعلم بدلا من الدرجات والامتحانات

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

 

اكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، ان الوزارة سوف تعقد مؤتمرا صحفيا كبيرا قبل بدء العام الدراسي الجديد لكى نعرض كتب الصف الرابع الجديد ، ولكي نشرح الفلسفة والاهداف للتعليم الجديد ان شاء الله .
وقال وزير التربية والتعليم ، نحن نجتهد بشدة في كل الاتجاهات ، ونسعى لترسيخ فكرة التعلم بدلا من الدرجات والامتحانات لدي الطلاب ..قائلا ،" نريد الناس ان تعلم ما يحدث وتساعدنا وتساعد نفسها" .

وكان قد اصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرار وزاري امس ، تضمن نظام جديد لاختبارات طلاب الصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022 .

وجاء نظام الاختبارات الجديد مقسم الى ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.
_الاختبار الأول يأتي بعد مرور شهر من بدء الدراسة
_الاختبار الثاني ويأتى بعد مرور الشهر الثاني من بدء الدراسة .
_الاختبار الثالث يكون في نهاية الفصل الدراسي .
ويحصل الطالب على مجموع درجات الاختبارات الثلاثة في نهاية الفصل الدراسي
واكد القرار علي ان تُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.

شاهد ايضا :- بالمستند.. التعليم تحدد مواعيد تدريب معلمي وموجهي الدراسات الاجتماعية والمهارات

 

وحول المهام الأدائية، أكد القرار أنها تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، بحيث تمثل مهامًا قصيرة يمكن للطالب الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين يوزع خلالهم المعلم علي الطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام .
 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي