التنمية الزراعية: المياه المعالجة من «بحر البقر» تكفي لزراعة 500 ألف فدان| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور محمد الشحات، رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة، تعليقًا، على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، إن ما تم بالأمس يعد منظومة متكاملة للمعالجة وليس مجرد محطة فقط، مشيرًا إلى أنها تشمل كافة العمليات التي تجعل المياه صالحة للاستصلاح الزراعي.

اقرا ايضا .. محافظ بورسعيد: وسط وشمال سيناء ستكون قبلة للاستثمارات العالمية| فيديو

وأضاف «الشحات»، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على فضائية «القناة الأولى» اليوم الثلاثاء، أن كل العمليات الهندسية التي تمت في محطة بحر البقر بأيد مصرية بالكامل.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة، أن الوزارة عملت بالتوازي في ذلك المشروع للبحث عن أراضي زراعية صالحة لاستغلال المياه المعالجة، وتم عمل دراسات حقلية للأرض الزراعية، واكتشاف مساحة 500 ألف فدان جاهزة للزراعة.

وأشار «الشحات» إلى أن كمية المياه المتاحة من المحطة ستكون مناسبة لزراعة الـ500 ألف فدان، وأنه من الممكن زيادة تلك المساحة لتصل لـ900 ألف فدان في المستقبل، لافتا إلى أن جميع الأرقام المذكورة بالمشروع حقيقة ومدروسة جيدًا، معقبًا: «عملنا شغل كبير جدًا في سيناء منذ افتتاح محطة المحسمة».

وتابع: «نحاول تعظيم ملف الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، والوزارة وضعت خطة لزراعة محصول القمح والذرة والنباتات الطبية في سيناء».