غير مستقرة.. أسعار البيض في الأسواق الثلاثاء 28 سبتمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد أسعار البيض حالة من عدم الاستقرار بين ارتفاع وانخفاض وبلغت أسعار السوق المعلنة اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر وفقا للأسعار في عدد من المزارع المحلية، من 41 إلى 42 جنيهًا لكرتونة البيض الأبيض، في حين يتراوح سعرها للمستهلك ما بين 44 إلى 46 جنيهًا.

ويتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر من 43 إلى 45 جنيهًا بالمزرعة ويصل السعر ما بين 46 إلى 48 جنيهًا للمستهلك.

أما سعر البيض البلدى فيتراوح سعر الكرتونة في المزرعة ما بين 47 إلى 48 جنيهًا ويتراوح السعر ما بين 50 إلى 53 جنيهًا للمستهلك.

جدير بالذكر أن مصر حققت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة حوالى 13 مليار بيضة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن حوالى 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالى 3 مليون عامل.

كما ساهم اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية «OIE» لـ30 منشأة مصرية جديدة خالية من أنفلونزا الطيور في تصدير حوالي 909 أطنان دواجن ومشتقاتها 32 ألف كتكوت 3.6 مليون بيضة مائدة 119 ألف بيضة تفريخ لكل دول «غانا، عمان، الأردن، الإمارات»، مع مراعاة كافة الإجراءات المحجرية اللازمة وسوف يتم تصدير ما يزيد عن احتياجاتنا للسوق المحلي من بيض المائدة والإنتاج الداجني إلى الخارج وقد تقدم العديد من المنشآت الداجنة للتسجيل كمنشأت معزولة يسهل التصدير منها دعمًا للاقتصاد الوطني بعد أن كان التصدير متوقفًا منذ عام 2006 أى منذ ما يقارب من 15 عامًا بسبب أنفلونزا الطيور.

وقدمت وزارة الزراعة العديد من التسهيلات للتوسع في مشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ووفرت قروض لصغار مربي الدواجن. 

أقرا ايضا رفع مصر من قائمة حظر السفر فى إنجلترا سوف يسهم فى تدفق السائحين الإنجليز

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي