مستشار وزيرة الصحة: سيتم النزول بأعمار الأطفال في تلقي اللقاح تدريجياً

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الدكتورة نهى عصام مستشار  وزيرة الصحة للأبحاث إن تحديد الأعمار المناسبة لتقلي اللقاح بالنسبة للأطفال يخصع لعملية تدريجية تماماً كما يحدث في الأبحاث.

وتابعت في مداخلة هاتفية خلال برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON": سيتم النزول بأعمار الاطفال من متلقي اللقاح تدريجياً تماماً كما يحدث في الأبحاث.. فمثلاً الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية الدولية تناولت في البداية الفئة العمرية مابين 12-18 سنة ثم بدأت الأبحاث في الأقل عمراً وصلت لثلاث سنوات فيما يخص لقاح فايزر والذي تدرج في النزول بمتوسط الأعمار لثلاث سنوات ووجدنا أيضاً في الدوريات أن لقاح سينوفاك بدأ يتحدث عن تلقيح أطفال في أعمار ستة أشهر".

 كاشفة أن سينوفاك سجل أبحاثاً في تطعيم الأطفال قائلة: "ما زلنا في طور الأبحاث وهناك خط فاصل بين البحث العلمي والتطبيق والحاصل على إجازة تلقيح الاطفال حتى الآن هو لقاح فايزر وبدأ سينوفاك في تقديم أوراقه لتطعيم الفئة العمرية مابين 12-18 عاماً في عدة جهات وبالفعل بعض الدول بدأت تفعيل ذلك".

اقرأ أيضاً| مستشار وزيرة الصحة: 20 مليون مواطن عرضة للإصابة والوفاة بكورونا

أكملت: "بالنسبة لمصير سينوفاك فيما يخص الأطفال في مصر يتم دراسته ومصر تعتمد في تطعيم المواطنين على غستهداف الفئات الاكثر عرضة للخطورة وتقدر بنحو 20 مليون مواطن بالإضافة للاضطرار لتطعيم فئات عمرية أصغر في الفترة القادمة من أجل المدارس والثانوية العامة وسيتم ذلك تدريجياً في المستقبل".

 وفيما يخص معدلات الأمان بالنسبة للأطفال فالت: بدأت هناك بيانات عملية في الفئات الأصغر سناً من ناحية المأمونية والفعالية لكن خلال الشهرين أو الثلاثة القادمين نبدأ ندرس ذلك".