مبادرة بالصين لتحفيز الأسر على الإنجاب

الانجاب بالصين
الانجاب بالصين

الإنجاب مقابل 15 ألف دولار، مبادرة تقدمت بها بعض المناطق في الصين، لتحفيز الأسر على الإنجاب.

جاء ذلك بعد صدور قانون يسمح للأزواج بإنجاب 3 أطفال لزيادة معدل الخصوبة في البلاد في مواجهة شيخوخة سكانية سريعة وتقلص قوة العمل بعدما أظهر التعداد الإحصائي للسكان في عام 2020 نموا بطيئا في عدد السكان.

أشارت قناة "الغد"، في تقرير مصور لها، إلى أن هناك تقارير إعلامية، ذكرت أن قرية هوانجتشوجين في مدينة ليانجيانج تقدمت بعرض مالي يصل إـ 510 دولارات شهريا للأطفال المولودين بعد الأول من سبتمبر.

وستلتقي العائلات الإعانات الشهرية حتى يبلغ أطفالهم عامين ونصف العام، كما أن إجمالي الإعانات يمكن أن يصل إلى أكثر من 15 ألف دولار لكل طفل، كما أن هناك مقاطعات أخرى اختارت عروضا مختلفة.

يذكر أن الحكومة الصينية، أعلنت اليوم الإثنين، عن إصدار بعض إرشادات جديدة بتخفيض عدد عمليات الإجهاض التي يتم إجراؤها «لأغراض غير طبية».

وقال مجلس الدولة إنه سيتم اتخاذ إجراءات لتجنب الحمل غير المرغوب فيه، وكذلك لتشجيع الرجال على «تقاسم المسؤولية» في منعها.

وأضافت الهيئة الحاكمة أن السلطات تهدف إلى تحسين التربية الجنسية وتعزيز خدمات تنظيم الأسرة بعد الإجهاض وبعد الولادة.

وشدد نائب مدير لجنة العمل الوطنية المعنية بالمرأة والطفل التابعة لمجلس الدولة، هوانج شياووي، على أنه يجب تنفيذ بعمق السياسة الوطنية الأساسية للمساواة بين الجنسين ومبدأ إعطاء الأولوية للأطفال.

وسنت الصين بالفعل تدابير صارمة تهدف إلى منع عمليات الإجهاض الانتقائي بسبب جنس الجنين، والتي تعرضت لانتقادات بسبب مساهمتها في عدم المساواة بين الجنسين.

وبعد سنوات من محاولة الحد من النمو السكاني، تتعهد بكين بسياسات تهدف إلى تشجيع الأسر الكبيرة، إذ قالت في شهر يونيو الماضي إنها ستسمح الآن لجميع الأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال بدلا من طفلين، كما يتم إدراج سياسات مصممة لتقليل العبء المالي لتربية الأطفال.

وعلى الرغم من أن الصين لا تزال الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم، فقد أظهر آخر تعداد سكاني أن النمو السكاني من عام 2011 إلى 2020 كان الأبطأ منذ خمسينيات القرن الماضي، ومن المتوقع أن يبدأ عدد السكان في الانخفاض في غضون بضع سنوات.

وأظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية أنه بين عامي 2014 و2018، كان هناك متوسط 9.7 مليون حالة إجهاض سنويا، بزيادة حوالي 51 بالمئة عن متوسط 2009-2013، على الرغم من تخفيف سياسات تنظيم الأسرة في عام 2015 للسماح لكل أسرة لإنجاب طفلين، بينما لم تحدد البيانات عدد حالات الإجهاض لأسباب طبية.

أقرا ايضا    في الصين.. الدولارات مقابل الإنجاب | فيديو