إعادة الفرز تُظهر عدم فوز النساء بأغلبية برلمان آيسلندا

إعادة الفرز تُظهر عدم فوز النساء بأغلبية برلمان آيسلندا
إعادة الفرز تُظهر عدم فوز النساء بأغلبية برلمان آيسلندا

آيسلندا (ريكيافيك) ـــ وكالات الأنباء :
كادت آيسلندا تدخل التاريخ عبر انتخاب أول برلمان فى أوروبا بأغلبية نسائية، قبل أن تظهر إعادة فرز الأصوات أنها أخفقت فى تحقيق ذلك. حيث أثبتت فوز النساء بنحو 30 من أصل 63 مقعدا، بنسبة 47.6% ، وذلك عكس النتائج الأولية التى أظهرت فوز النساء بـ33 مقعدا، بنسبة 52%.  ولم تنجح أى دولة أوروبية فى تجاوز عتبة الـ 50٪ من البرلمانيات، وفقا لبيانات البنك الدولي.


وأظهرت النتائج أن الحكومة الائتلافية المكونة من اليسار واليمين، بقيادة كاترين جاكوبسدوتير رئيسة الوزراء، نجحت فى زيادة أغلبيتها البرلمانية بحصولها على 37 مقعدا.  ورغم ذلك خسر حزب رئيسة الوزراء (البيئة اليساري)، ثلاثة مقاعد بحصوله على ١٢٫٦% من الأصوات، بينما فاز شريكاه، حزب التقدم (يمين الوسط) وحزب الاستقلال (المحافظ) بمقاعد جديدة.


وحصل حزب الاستقلال برئاسة السياسى المخضرم ورئيس الوزراء السابق بيارنى بينيديكتسون، على  24.4% من الأصوات ليحصل على 16 مقعدًا. وحصل حزب التقدم على أكثر من ١٧٫٣% من الأصوات، ليفوز بـ13 مقعداً، أى بزيادة خمسة مقاعد عن الانتخابات الماضية. وقال زعيم  الحزب سيجورور إنجى جوهانسون الذى يُتوقّع أن يشغل منصب رئاسة الوزراء، أمام أنصاره أن الحركة «عادت إلى واجهة المشهد السياسى».