وزارة الدفاع تنشر فيلم «ينابيع الأمل» بالتزامن مع افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

الرئيس السيسي خلال افتتاح المحطة
الرئيس السيسي خلال افتتاح المحطة

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو بعنوان «ينابيع الأمل» والذى أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بالتزامن مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

واستعرض الفيلم المشروعات التنموية المرتبطة بالمياه والحفاظ عليها واستغلالها الاستغلال الأمثل، فضلا عن إمكانيات محطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف.

وأكد الفيلم أن المحطة تعد الأكبر في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي، حيث تقع على بعد 10 كيلو متر جنوب أنفاق بورسعيد في سيناء وشمال مدينة القنطرة شرق بحوالي 17 كيلو متر وتعد من أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء وتعظيم مواردها الطبيعية حيث ستساهم في استصلاح 456 ألف فدان من خلال إعادة تدوير وتشغيل مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي التي سيتم تحويلها من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية أسفل قناة السويس، وبعد المعالجة سيتم تصريفها في قناة الشيخ جابر.

وتقدر الطاقة القصوى التصميمية لمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بـ 5.6 مليون متر مكعب / يوم، حيث تعمل المحطة ضمن منظومة مياه مصرف بحر البقر ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى ٤٠٠ ألف فدان في سيناء.

وتقع المحطة على مساحة 155 فدان بإجمالي 650 ألف متر مربع في الجانب الشرقي لقناة السويس وإلى الجنوب من مدينة بورسعيد بحوالي 27 كيلو متر.

ويتم تحويل المياه من الضفة الغربية من (محطة السلام) إلى الضفة الشرقية أسفل قناة السويس من خلال عبور المياه داخل عدد 2 سحارة قائمة أسفل قناة السويس، حيث تم تنفيذ 4 خطوط قطر 3800 مم (٢ خط لكل سحارة) لنقل المياه من السحارة إلى القناة المكشوفة الموجودة خارج حدود محطة المعالجة التي يقدر طولها بـ ٧٥٠ متر تقريبًا ومنها إلى قناة الدخول الموجودة داخل المشروع التي تقدر بطول 586 مترًا.