مجلس الأمن يحث الحكومة اللبنانية على تنفيذ الإصلاحات الضرورية بسرعة وشفافية

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

رحب مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، بتشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ومنحها الثقة من قبل مجلس النواب اللبناني، معتبرًا ذلك "خطوتين ضروريتين نحو حل الأزمة اللبنانية".

وأكد أعضاء المجلس، في بيانٍ صحفيٍ، صادر اليوم الاثنين 27 سبتمبر، مجددًا، دعمهم القوي لاستقرار لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وسيادته واستقلاله السياسي، بما يتفق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبيانات رئيس مجلس الأمن بشأن الوضع في لبنان.

وحثّ مجلس الأمن الحكومة اللبنانية الجديدة على "تنفيذ الإصلاحات المعروفة والضرورية والملموسة بسرعة وشفافية"، وذلك نقلًا عن موقع "الأمم المتحدة".

وقال أعضاء مجلس الأمن، في البيان، "هذه الإصلاحات أساسية للاستجابة للاحتياجات الملحة والتطلعات المشروعة للشعب اللبناني فيما يتعلق بالتحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية الملحة التي تواجه البلاد"، مشددين على أهمية تنفيذ تلك الإصلاحات "من أجل ضمان الدعم الدولي الفعال".

وتولت حكومة نجيب ميقاتي مقاليد السلطة في لبنان بشكلٍ رسميٍ، في 20 سبتمبر الجاري، بعد منحها الثقة من البرلمان، لتخلف بذلك حكومة حسان دياب، التي كانت تقوم بتسيير الأعمال

وكان دياب قد ترك منصبه على رأس الحكومة اللبنانية، في وقتٍ سابقٍ من شهر سبتمبر الجاري، بعد تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة نجيب ميقاتي.

واستقالت حكومة دياب في أغسطس من العام الماضي، في أعقاب انفجار مرفأ بيروت، الذي أودى بحياة 214 شخصًا، وظلت حكومة دياب تقوم بتسيير الأعمال على مدار أكثر من عامٍ في ظل تعثر مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة طيلة هذه الفترة.