حزب العمال البريطاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل.. وفلسطين ترحب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعا حزب العمال البريطاني المعارض، خلال مؤتمره السنوي العام، إلى فرض عقوبات على إسرائيل، في خطوةٍ لاقت ترحيبًا فلسطينيًا كبيرًا.

وصوّت أعضاء المؤتمر السنوي العام لحزب العمال البريطاني، الذي انعقد في مدينة برايتون، على قرار يؤيد استخدام العقوبات ضد إسرائيل، ويدعو إلى الاعتراف الفوري بدولة فلسطين في حال تشكيلها حكومة.

كما صوّت أعضاء حزب العمال بأغلبية واضحة لصالح قرار يدين "النكبة المستمرة في فلسطين، وهجوم إسرائيل العسكري على المسجد الأقصى، والتهجير المتعمد في حي الشيخ جراح، وحرب إسرائيل على غزة"، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ودعا أعضاء المؤتمر، إلى وضع معايير صارمة على النشاطات التجارية مع اسرائيل، والتي تشمل حظرًا على بيع الأسلحة البريطانية لإسرائيل، والتي تستخدم في انتهاك حقوق الإنسان في فلسطين، ومنع التجارة غير الشرعية مع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

ومن جانبها، رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بما جاء في المؤتمر السنوي العام لحزب العمال البريطاني، وبتصويت أعضاء المؤتمر السنوي العام لحزب العمال لصالح قرار يؤيد استخدام العقوبات ضد إسرائيل، ويدعو إلى الاعتراف الفوري بدولة فلسطين.

وبدوره، وصف سفير فلسطين لدى بريطانيا حسام زملط، قرار حزب العمال بأنه "نقطة تحول في تعريف الصراع من قبل حزب بريطاني أساسي قد يشكل حكومة في الانتخابات المقبلة".

وأشار زملط إلى أن القرار يعلن البدء في تسمية الأمور بمسمياتها بوصف إسرائيل نظامًا استعماريًا وفصلًا عنصريًا ودعم حق الشعب الفلسطيني المشروع في مقاومة الاستعمار والاحتلال.