3 أشهر لتنفيذ مسار الدراجات الهوائية بـ«وسط البلد»| خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر في محافظة القاهرة عن تفاصيل مشروع مسارات الدراجات «بسكلته» وذلك في منطقة القاهرة الخديوية للحفاظ على البيئة ولحل مشكلة المرور. 

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المسار سيتم الانتهاء منه وانطلاقه خلال ثلاث أشهر مضيفا أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور بالقاهرة، على تحديد محطات المسار 

وأضاف المصدر أن المسار سيتم تطبيقه خلال مرحلتين المرحلة الأول تربط منطقة وسط البلد بمنطقة الزمالك بواقع 40 محطة وتشغيل 250 دراجة مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية سيتم ربطها من منطقة وسط البلد لجامعة عين شمس ومن منطقة الزمالك لجامعة القاهرة بالجيزة.

وأشار المصدر إلى أن فكرة المشروع تأتي ضمن تطوير منطقة القاهرة الخديوية موضحًا أن المشروع يعمل على حل الأزمة المرورية في منطقة وسط البلد مؤكدًا أن محطات مسار الدراجات ستكون بجانب محطات المترو وذلك لتسهيل على المواطنين تأجير الدراجات لقضاء مشاورهم.

وعن تسعيرة تأجير الدراجات أردف المصدر أن في الفترة الحالية يتم دراسة تأجير الدراجة وذلك من خلال اشتراك شهري سواء سيكون الدفع الالكتروني أو نقديًا أو من خلال الرحلة الوحدة أو من خلال تأجير الدراجة ودفع الأجرة باليوم مؤكدة أنه تم استطلاع رأي المواطنين في ذلك المشروع.

وعن إمكانية مراقبة الدراجة لمنع سرقتها أشار إلى أن كل دراجة يوجد بها جهاز تتبع لمعرفة مسار الدراجة لمتابعتها الإلكترونيًا.

تعمل محافظة القاهرة، حاليًا على تنفيذ مشروع مسارات الدراجات «بستكلته» وذلك في منطقة القاهرة الخديوية للحفاظ على البيئة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في سطور التالية أبرز المعلومات عن المشروع:

1- سيتم إنشاء مسارات للدراجات بشوارع القاهرة التاريخية.

2- من المقرر تشغل 600 دراجة وذلك من خلال إنشاء 30 محطة ثابتة.

3-  تم التنسيق بين محافظة القاهرة والإدارة العامة للمرور لرسم المسارات الخاصة بالدراجات.

4- سيتم تطبيق المرحلة الأولى بشوارع محمد فريد وطلعت حرب وقصر النيل ومصطفى كامل و26 يوليو.

5- تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 1.5 مليون دولار.

6-  يتم تمويل المشورع من قبل الأمم المتحدة.

7- يتم تحديد أماكن المحطات بمسافات 500 متر بين كل محطة.

8- يأتي مشروع ضمن مراحلة تطوير القاهرة التاريخية

كان اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قد ناقش  مشروع تطوير القاهرة الخديوية وكيفية تخصيص عدد من شوارع القاهرة للمشاة فقط وتخصيص عدد آخر للمشاة في المساء، وإعادة دراسة عرض الأرصفة وأثره على حركة السيارات ودراسة تعديل اتجاهات بعض شوارع وسط المدينة لمنع التكدس بالنسبة للمرور العابر بالمنطقة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

ويهدف مشروع تطوير القاهرة الخديوية إلى إحداث نقلة نوعية بمنطقة وسط القاهرة عبر تحسين صورتها البصرية وتعظيم شخصيتها المعمارية عبر الحفاظ على واجهات مبانيها المميزة وإزالة التشوهات التي لحقت بها وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة، فضلاً عن إظهار المباني المميزة بمنطقة وسط القاهرة ليلاً عبر إضاءة واجهاتها بأسلوب يظهر عناصرها المميزة وطابعها المعماري الفريد.