عميد زراعة طنطا: مصر تقيم محطات معالجة المياه لمواجهة الزيادة السكانية

الدكتور محمد السيد عميد كلية الزراعة جامعة طنطا
الدكتور محمد السيد عميد كلية الزراعة جامعة طنطا

قال د . محمد السيد أحمد عميد كلية الزراعة بجامعة طنطا إن مصر تواجه العديد من التحديات في قطاع المياه منها محدودية حصة مياه النيل والزيادة السكانية والتغيرات المناخية لذلك قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف مجرى البقر هذا المشروع العملاق للتغلب على هذا التحديات وذلك فى إطار تحقيق التنمية المستدامة فى ضوء استراتيجية مصر ٢٠٣٠ .

 

وأشار عميد زراعة طنطا إلى أن محطة معالجة مياه صرف بحر البقر من المشروعات التى ستجعل مصر من أكبر الدول التى تقوم بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى فى العالم لأن مصر تعد من أكثر دول العالم التى تعانى من الشح المائى و خاصة وأن هناك فجوة كبيرة بين الموارد والاحتياجات المائية لذا تم اللجوء لأنشاء هذه المحطة لتعويض جزء من هذه الفجوة بالإستفادة من مياه مصرف بحر البقر بعد معالجتها.

 

وتابع تعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر الأضخم من نوعها على مستوى العالم بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا إلى أراضى شمال سيناء للمساهمة فى استصلاح ٤٠٠ الف فدان فى إطار المشروع القومى لتنمية سيناء و تعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية  فى مصر.

 

اقرا ايضا : وزير الري: نصيب الفرد من المياه يتناقص والفجوة المائية تتزايد