بقيمة 3.6 مليار دولار.. الصندوق الكويتي يساهم في 54 مشروعا مع مصر خلال 41 عام

بـ3.6 مليار دولار.. الصندوق الكويتي يساهم في 54 مشروعا بمصر خلال 41 عاما

وزيرة التعاون الدولي مع وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
وزيرة التعاون الدولي مع وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في تنمية 54 مشروعا في مصر منذ نشأة العلاقات التعاونية المصرية عام 1980 وبلغت قيمة   المشروعات حوالي 3.6  مليار دولار أمريكي في قطاعات الصحة والنقل والزراعة والمياه والكيمياء والبترول والثروة المعدنية والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى عدد 14 منحة ودعم فني بقيمة حوالي 48.6 مليون دولار.

وأوضح مروان عبد الله الغانم، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية شريك أساسي لجمهورية مصر العربية، مؤكدًا أن حجم العمل والدقة والإنجاز في المشروعات العملاقة في مصر، منح الشركات المصرية شهادة ثقة تمكنها من العمل في أي مكان بالعالم.

وأشاد الغانم، بالطفرة التنموية والمشروعات العملاقة التي تشهدها مصر، حيث كانت آخر زيارة له لمصر قبل توليه إدارة الصندوق في العام ٢٠١٨؛ كما أشاد بالعاصمة الإدارية الجديدة،  وبالمشروع العملاق محطة مصرف بحر البقر.

يأتي ذلك في إطار الاجتماع المشترك لوزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية.
 
ومن جانبها أشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى تطلع الحكومة المصرية بشكل دائم لتنمية علاقات التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية، والذي يعد أحد أهم شركاء مصر في التنمية، موجهة الشكر للصندوق الكويتي على دوره البارز في دعم جهود التنمية بمصر من خلال تمويل المشروعات التنموية ذات الأولوية للحكومة المصرية.

جدير بالذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، هو صندوق مالي كويتي تأسس في 31 ديسمبر 1961 لتوفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول النامية، وقد كان تأسيسه في نفس العام الذي شهد استقلال الكويت في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح وهي مؤسسة مساعدات الأولى من نوعها لكونها منشأة من قبل دولة نامية.

اقرأ أيضاً | رئيس الوزراء يلتقي مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية