دراسة: عصير الرمان يساعد على خفض السكر المرتفع في الدم

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

أثبتت دراسة علمية حديثة أن شرب عصير الرمان يساعد في خفض سكر الدم خلال 15 دقيقة من تناوله، وفحص الباحثون تأثير تناول جرعة واحدة من عصير الرمان سعة حوالى 8 مللي على خفض مستويات السكر في الدم.

 

 وحسبما نشر جريدة "Daily express أنه قام الباحثون، في الدراسة باختيار المتطوعين عشوائياً لأخذ جرعة واحدة من الماء أو عصير الرمان أو الماء مع 18.6 جرام من الجلوكوز و 18.3 جرام من الفركتوز لتتناسب مع محتوى السكر في عصير الرمان.

 

وتم جمع سكر الدم الصائم من قبل، وبعد 15 و 30 و 60 و 90 و 120 و 150 و 180 دقيقة بعد تناول الشراب ويقيس اختبار سكر الدم أثناء الصيام نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة كاملة (عدم تناول الطعام).

ووجد الباحثون أنه في جميع المواد، لم يغير تناول الماء من مستويات السكر في الدم، لكن لوحظ في الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من انخفاض مستويات الأنسولين، انخفاض "ملحوظ" في مستوى الجلوكوز عند 15 دقيقة و 30 دقيقة بعد تناول عصير الرمان مقارنة بكمية السكر في الماء.

علاوة على ذلك، لوحظ ارتفاع ملحوظ في مستويات الأنسولين عند 15 و 30 دقيقة بعد شرب عصير الرمان مقارنة بمياه السكر.

وقد أكدت أبحاث أخرى  فوائد شرب عصير الرمان، حيث وجدت إحدى الدراسات أن السكريات الموجودة في عصير الرمان، على الرغم من تشابهها في خصائصها مع سكريات عصير الفاكهة الأخرى، لم تؤثر سلبًا على مؤشرات مرض السكري.

وكشفت الأبحاث أيضاً أن عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين - وهي حالة خطيرة محتملة حيث تنسد الشرايين بمواد دهنية تسمى اللويحات أو تصلب الشرايين.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي