تعرف على تاريخ نشأة مصرف بحر البقر وسبب تسميته

صورة ارشيفية /  مصرف بحر البقر
صورة ارشيفية / مصرف بحر البقر

يمتد مصرف «بحر البقر» من جنوب القاهرة بجمهورية مصر العربية مروراً بالقليوبية، والشرقية، والإسماعيلية، والدقهلية، وينتهى فى بحيرة المنزلة، ويبلغ طوله حوالى 190 كيلو متراً.

تعود نشأة مصرف «بحر البقر» لعام 1914، وذلك للصرف الزراعى فقط، ولكن قررت الحكومة فى أوائل السبعينيات تحويله لاستقبال الصرف الصحى لسكان القاهرة الكبرى والمدن المطلة عليه.

نشأة بحر البقر الشرقية

اقرأ أيضا تشغيل تجريبي لمحطة معالجة مصرف بحر البقر

قرية بحر البقر هى قرية تابعة لمركز الحسينية الموجودة تحديدًا في محافظة الشرقية.

القرية لها شهرة، خاصًة داخل محافظة الشرقية بسبب مجزرة بحر البقر التي شهدتها في عام 1970م، حيث وقعت المجزرة تحديدًا في صباح يوم 8 أبريل في عام 1970.

أدت تلك المذبحة أدى إلى استشهاد 30 طفلًا وإصابة ما يقرب من 50 شخص، كما أدت إلى تدمير مبنى مدرسة بحر البقر الموجودة في مركز الحسينية في محافظة الشرقية.

سُميت تلك المجزرة بهذا الأسم نسبةً إلى المدرسة وهي بحر البقر المشتركة التي وقعت تحت القذف من طائرات القوات الجوية التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية في صباح 8 أبريل برمي قذيفة من طائرات طراز فانتوم قاصدة بها مدرسة بحر البقر المشتركة الموجودة في مركز الحسينية في محافظة الشرقية.

فقد حلقت 5 طائرات إسرائيلية في تمام الساعة التاسعة وعشرين دقيقة في يوم الأربعاء حاملة خمس قنابل تزن 1000 رطل وصاروخين، قامت بقذف القذيفة على المبنى بشكل مباشر مما أدى إلى انهيار العقار تمامًا على الفور، تم إعلان 29 وفاة في اليوم الأول إلا أن عدد الوفيات ازدادت مع الوقت، من الأمور التي قام بها الأهالي والسكان أنهم قاموا بجمع الأمور المتعلقة بالأطفال الذين استشهدوا مثل الألعاب بل وأيضًا جمعوا بقايا القنابل التي تم قذفها على المدرسة.

تم وضع جميع المقتنيات التي تم جمعها ووضعها في متحف مكون من حجرة مكونة من 17 فصلًا، يوجد جدار كامل في هذا المتحف يحمل عنوان بحر البقر الابتدائية، تم نقل تلك الآثار إلى متحف الشرقية القومي الموجود في قرية هرية رزنة الموجودة في الزقازيق.