تعرف على على حدود بحيرة المنزلة والمدن المطلة عليها

صورة ارشيفية /بحيرة المنزلة
صورة ارشيفية /بحيرة المنزلة

بحيرة المنزلة إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية في مصر وأخصبها.

تطل عليها مدينة المطرية وعلى ضفافها أربع محافظات هي (الدقهلية - بورسعيد - دمياط - الشرقية). وهي تتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى «قناة الاتصال» ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازي «الجميل».

كانت مساحة بحيرة المنزلة قبل التجفيف 750 ألف فدان (50 كيلو مترا طولا وما بين 30- 35 كيلومترا عرضا) وهي تعادل ما يقرب من عشر مساحة أرض الدلتا كلها.

اقرأ أيضا: بحيرة المنزلة: إزالة 35 ألف فدان تشمل تعديات وورد نيلي | فيديو

تناقصت مساحة البحيرة من 750 ألف فدان إلى 190 ألف فدان عام 1990 حتى وصلت اليوم 125 ألف فدان وذلك نتيجه أعمال الردم والتجفيف والتجريف في مناطق كبيرة منها فبعد أن كانت تطل على خمس محافظات أصبحت تطل الآن على ثلاث محافظات فقط.

تقع بحيرة المنزلة في موقع فريد ومتميز في الركن الشمالي الشرقي لدلتا النيل يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس ومن الغرب نهر النيل فرع دمياط ومن الجنوب سهل الحسينية تطل بحيرة المنزلة على أربع محافظات هي:

محافظة بورسعيد في الشرق والشمال الشرقي , محافظة دمياط في الشمال والشمال الغربي , محافظة الشرقية في الجنوب , محافظة الدقهلية في الغرب والجنوب الغربي من البحيرة.

يتوفر لها أهم مقومات المربى السمكي الطبيعي لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام وتنتج ما يقرب من 48 % من إنتاج البحيرات الطبيعية وكان لاتصالها بالبحر الأبيض من خلال البواغيز والفتحات التي تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الأسماك ميزة ساعدت على وجود أفخر أنواع الأسماك في وقت من الأوقات يشرف عليها مجلس مدينة المنزلة المجاورة بمحافظة الدقهلية. وهي تتصل بالبحر المتوسط.

تخللها مشاكل بيئية (مثلا القمامة، والتلوث المنصب من مصرف بحر البقر، وانسداد البواغيز، ونفايات المصانع) وأمنية (من عصابات بلطجية) كبيرة أدت إلى انهيار اقتصادي للمنطقة في العقود الأخيرة.