بمناسلة احتفال المنصورة بيوم السياحة العالمي السياحة

زاهي حواس: السياحة إذا كانت هامة للعالم كله .. فهى لمصر الحياة

حواس في احتفال المنصورة بيوم السياحة العالمي
حواس في احتفال المنصورة بيوم السياحة العالمي

أكد الدكتور زاهي حواس عالم المصريات وزير السياحة الأسبق على أن مصر تشهد في الوقت الحاضر طفرة كبيرة في الاهتمام بالآثار، وأن تلك الطفرة تمهد لعودة السياحة لمصر قريبا.

مشيرا إلى أن السياحة إذا كانت هامة للعالم كله فإنها تمثل لمصر الحياة، جاء ذلك خلال الكلمة التي وجهها لاحتفال كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة بيوم السياحة العالمي والتي أقيمت برعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة و بحضور

الدكتور محمد اللطيف عميد الكلية والدكتور محمد عبد الفتاح الزهري وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

والدكتورة دعاء سمير حمزه وكيل الكلية لخدمة المجتمع والبيئة، والدكتورة رانيا بهاء رئيس قسم السياحة، والأساتذة والطلاب ولفيف من الشخصيات العامة .

وأضاف حواس  بأنه سيتم  الانتهاء قريبا  من إعادة إحياء  طريق الكباش الذي يربط  معابد  الكرنك بمعبد الأقصر والطريق ممر عالمي لم يسبق له مثيل حيث يبلغ طوله 2700 متر ويضم تماثيل من الأسر المختلفة على الجانبين .

كما يشهد العام القادم افتتاح المتحف المصري  الكبير هذا المشروع الضخم الشاهد على عظمة مصر على مدار تاريخها كما  سيتم افتتاح متحف  عواصم مصر والذي يقع في مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة .

وأكد أن هناك اكتشافات  هامة جدا بالمدينة الذهبية  بالأقصر وتم وضعها على خارطة السياحة العالمية وكل  هذا الانجاز سيعيد للسياحة المصرية ازدهارها .

وأشاد بكلية السياحة وعميدها الدكتور محمد عبد اللطيف على تنظيم هذا الحدث .

وأشار الدكتور سعيد البطوطي أستاذ اقتصاد السياحة بجامعة فرانكفورت و مستشار منظمة السياحة العالمية إلى  أهمية الاحتفال باليوم العالمي للسياحة باعتباره يمثل نهاية موسم الذروة للسياحة في نصف الكرة الشمالي وبداية الذروة لها في نصف الكرة الجنوبي معربا عن ثقته في عودة ازدهار الحركة السياحية بمصر قريبا .

واستعرض الدكتور محمد عبد اللطيف عميد الكلية واقع السياحة بمحافظة الدقهلية مؤكدا على حتمية استغلال مقومات المحافظة السياحية على مر العصور .

وأكد بأن الدقهلية  من أهم المحافظات المصرية  التي تقع شرق مصر أو شرق الدلتا  والتي لها تاريخ عريق وطويل يضرب بقوه في جذور التاريخ   بدءا من العصر الفرعوني مرور بالعصور المختلفة وحتي العصر الحديث .

  وأشار إلى أن الدقهلية كانت حائط الصد ضد هجمات كثير من  الغزاة   عبر التاريخ  فكانت قاهرة الفرس والفرنجة ( الحملات الصليبية) قاهره الحملة الفرنسية التي أتت لمصر في ١٧٩٨ فمن الدقهلية  خرج الشيخ حسن طوبار شيخ  الصيادين ليقاوم الحملة .

كما شهدت سماؤها أطول معركة جوية في التاريخ خلال حرب أكتوبر المجيدة ولازال عطاؤها متميزا في مسيرة الوطن .

إقرأ أيضا| حصر الورش الحرفية والمحلات الصناعية غير المرخصة بالمناطق السكنية لتقنين أوضاعها بالدقهلية