«العناني» يدعو لتسجيل مقياس النيل بالمنيل على قائمة التراث في العالم الإسلامي

الدكتور خالد العناني وزير السياحة خلال لقاءه بمدير منظمة الإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك
الدكتور خالد العناني وزير السياحة خلال لقاءه بمدير منظمة الإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار ، حيث بحثا توسيع التعاون المشترك بين الإيسيسكو ومصر في مجال الحفاظ على التراث وصونه.

وناقش الجانبان خلال اللقاء، الذي عقد اليوم الأحد بمقر وزارة السياحة والآثار في القاهرة، مستجدات الإعداد لعقد المؤتمر الدولي حول مواجهة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية واستعادتها، والمقرر أن ينعقد في جمهورية مصر العربية، والترتيب لاختيار موعد يضمن مشاركة أكبر عدد من الدول المتضررة من هذه الظاهرة حول العالم.

وأكد الدكتور العناني والدكتور المالك على أهمية انعقاد هذا المؤتمر لمواجهة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، وإعادتها إلى دولها.

وتطرق اللقاء إلى أهمية السياحة الثقافية، التي من شأنها خلق فرص عمل وتوفير عائدات تساهم في المحافظة على التراث وصيانته. كما تمت مناقشة تسجيل المزيد من المواقع التاريخية المصرية على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

وفي ختام اللقاء سلم المدير العام للإيسيسكو وزير الثقافة والآثار شهادة تسجيل مقياس النيل بالمنيل على قائمة التراث في العالم الإسلامي، ضمن مجموعة من المواقع التاريخية المصرية والعناصر الثقافية المسجلة على القائمة.