عبد الغفار: الجامعات المصرية مستعدة لاستقبال العام الدراسي الجديد

وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن الوزارة أصبحت تمتلك خبرات متراكمة على مدار عامين ماضيين منذ بدء جائحة كورونا، مضيفا أننا نجحنا بشكل كبير في المرور بعامين في غاية الصعوبة.

وأكد عبد الغفار، خلال لقائه الخاص لبرنامج "صباحك مصري" ، والمذاع على فضائية " إم بي سي مصر 2"، أن الوزارة نجحت في تخريج دفعات من الطلاب بشكل ميسر جدا ومن هذا المنطلق تستعد الوزارة للعام الجديد، مشيرا إلى أننا  مستعدون بشكل كبير جدا، وتم رفع حالات الطوارئ .

وأشار إلي أنه تم إلزام العاملين بالجامعات والمدرسين بالعودة خلال الأيام الحالية؛ استعدادا لتحضير الجداول الدراسية، حتى يكون عاما دراسيا مكتملا، متابعا: "تم الانتهاء من تطعيم 400 ألف شخص منتسب للجامعات المصرية وفقا لتكليفات رئيس الجمهورية" .

وتابع عبد الغفار، أنه سيتم الانتهاء من تطعيم جميع الطلاب خلال الأسابيع الأولى من العام الدراسي. 

وكشف  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، للطلاب، بدائل تطعيم كورونا، قائلا: “مش بفضل أني أقول أن التطعيم هيكون إجباري، ولكن عاوزين نخلي التطعيم التزام وإقناع، وفي حالة الرفض يكون هناك بديل للطلاب بعمل مسحة أسبوعية قبل التواجد داخل الحرم الجامعي”.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال لقائه الخاص لـ برنامج "صباحك مصري" والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر 2"، أن الوزارة تسعى للاطمئنان علي أن جميع الطلاب الموجودين بالحرم متلقين للقاح، متابعا: "القرارات تشمل جميع الجامعات الحكومية والخاصة والدولية ولدينا حصر شامل بأعداد العاملين داخلها.. وهناك كمية مناسبة من اللقاحات لتطعيم جميع المنتسبين للجامعات".


وفيما يخص توقعات زيادة أعداد الطلاب المصابين واللجوء لتأجيل العام الدراسي القادم، أوضح "عبد الغفار": “عندنا دايما الخطة دي موجودة وشيلينها وعارفين كويس أوي أمتى نتحرك بيها وأزاي وأمتى نطبقها.. ولكن من خبرتنا أحنا شايفين أنا الأمور تتحسن”.


وتابع "عبد الغفار"، أن الخطط جميعها تضعها الوزارة داخل حساباتها ولكن إلي الأن هناك خطة لعام داسي متكامل، قائلا: "أحنا في انتظار جميع الطلاب، ونتمنى أن محدش يفوت فرصة التطعيم؛ أملا في أن تعود الحياة لطبيعتها".

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، على خلفية استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد : إن الوزارة أصبحت تمتلك خبرات متراكمة على مدار عامين ماضيين منذ بدء جائحة كورونا ، متابعا : "نجحنا بشكل كبير في المرور بعامين في غاية الصعوبة".

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال لقائه الخاص لـ برنامج " صباحك مصري" ، والمذاع على فضائية " إم بي سي مصر 2" : أن الوزارة نجحت في تخريج دفعات من الطلاب بشكل ميسر جدا ، ومن هذا المنطلق تستعد الوزارة للعام الجديد ، مؤكدا : " مستعدون بشكل كبير جدا وتم رفع حالات الطوارئ " .

 

وأشار وزبر التعليم العالي إلى أنه تم إلزام العاملين بالجامعات والمدرسين بالعودة خلال الأيام الحالية ؛ استعدادا لتحضير الجداول الدراسية ، حتى يكون عاما دراسيا مكتملا، متابعا: " الانتهاء من تطعيم 400 ألف شخص منتسب للجامعات المصرية وفقا لتكليفات رئيس الجمهورية " .

 

وتابع "عبد الغفار" ، أن هناك خطة موضوعة لزيادة عدد الطلاب المطعمين مع بدء العام الدراسي ، ونقدر في خلال أسابيع ننتهي من تطبيق والانتهاء من كافة الإجراءات الاحترازية.

 

وأردف: "مش بفضل إني أقول إن التطعيم هيكون إجباري، ولكن عاوزين نخلي التطعيم التزام وإقناع ، وفي حالة الرفض يكون هناك بديل للطلاب بعمل مسحة أسبوعية قبل التواجد داخل الحرم الجامعي .

 

أقرا ايضا    افتتاح المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية