ترامب: رئيس المكتب السياسي لطالبان قال «أنتم مجانين!»

دونالد ترامب
دونالد ترامب

كشف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن رد فعل رئيس المكتب السياسي لحركة «طالبان» الملا عبد الغني برادار عندما علم بأن القوات الأمريكية انسحبت من مواقعها في أفغانستان.
وقال ترامب لأنصاره خلال تجمع حاشد في ولاية جورجيا الأمريكية، أمس السبت، إن برادار "تلقى مكالمة أو رسالة تقول إن الجيش الأمريكي غادر، فقال بلغته "أنت مجنون!!".

ووصف ترامب قيام إدارة الرئيس جو بايدن بسحب القوات أولا، قبل عملية إجلاء المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين تعاونوا مع واشنطن، بأنه خطوة في منتهى الغباء، مؤكدا أنه لم يكن ليفعل ذلك إطلاقا.

وألقى ترامب باللوم على الرئيس جو بايدن، لإرساله أشخاصا إلى أفغانستان للمساعدة في عملية الإجلاء "لم يكونوا على دراية بكل ذلك"، بمن فيهم 13 من العسكريين الذين قتلوا في هجوم إرهابي نفذه تنظيم "داعش" قرب مطار كابول.

كما زعم ترامب بأن من تم إجلاؤهم من الأفغان ليسوا مؤهلين للإجلاء، وأن إدارة بايدن "تخلت عن مئات المواطنين الأمريكيين في الأراضي التي يحتلها العدو".

وأكد الرئيس الأمريكي أن سبب ملاحقة الديمقراطيين له هو اعتقادهم أنه "ثرثار" ويتحدث كثيرا.

ودافع عن نفسه قائلا: "لست ثرثارا ولكن لدي فم يقول الحقيقة".
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 أغسطس الماضي انسحاب بلاده بشكل رسمي من أفغانستان بعد البقاء لأكثر من عقدين في البلاد.
وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة إتمام الانسحاب أن أمريكا لم يكن لها أي مصلحة منذ البداية في البقاء في أفغانستان، وأنه لن يورث الحرب هناك لأي رئيس أمريكي آخر.
وتعرض الجيش الأمريكي لضربة قوية بعد سلسلة الانفجارات التي هزت مطار كابول والذي تسبب في مقتل 13 جنديا أمريكا بينما أصيب 15 آخرين.
وكذلك أتمت العديد من الدول الأجنبية التي كانت لها قوات تعمل في أفغانستان عملية الانسحاب منها وإجلاء المتعاونين الأفغان معها.
بينما نجحت حركة طالبان في إحكام سيطرتها على البلاد بشكل كامل، وأعلنت حكومة جديدة برئاسة الملا محمد حسن أخوند.
اقرأ أيضا: منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود باكستان لاحتواء انتشار فيروس كورونا