وزير التعليم العالي: تطعيم 400 ألف منتسب للجامعات المصرية

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، على خلفية استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد، وإن الوزارة أصبحت تمتلك خبرات متراكمة على مدار عامين ماضيين منذ بدء جائحة كورونا ، متابعا : «نجحنا بشكل كبير في المرور بعامين في غاية الصعوبة. 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال لقائه الخاص لـ برنامج «صباحك مصري» ، والمذاع على فضائية «إم بي سي مصر 2» : أن الوزارة نجحت في تخريج دفعات من الطلاب بشكل ميسر جدا ، ومن هذا المنطلق تستعد الوزارة للعام الجديد ، مؤكدا : " مستعدون بشكل كبير جدا وتم رفع حالات الطوارئ " .

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أنه تم إلزام العاملين بالجامعات والمدرسين بالعودة خلال الأيام الحالية؛ استعدادا لتحضير الجداول الدراسية، حتى يكون عاما دراسيا مكتملا، متابعا: الانتهاء من تطعيم 400 ألف شخص منتسب للجامعات المصرية وفقا لتكليفات رئيس الجمهورية " .

وتابع عبد الغفار، أن هناك خطة موضوعة لزيادة عدد الطلاب المطعمين مع بدء العام الدراسي، ونقدر في خلال أسابيع ننتهي من تطبيق والانتهاء من كافة الإجراءات الاحترازية.

وأردف: مش بفضل إني أقول إن التطعيم هيكون إجباري، ولكن عاوزين نخلي التطعيم التزام وإقناع ، وفي حالة الرفض يكون هناك بديل للطلاب بعمل مسحة أسبوعية قبل التواجد داخل الحرم الجامعي .

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، إنه «تم إنشاء 302 مركز تطعيم في كل الجامعات وتوفير كميات كبيرة من اللقاحات لكل مراكز التطعيم بالجامعات، ولن يلتحق الطلاب بالمدن الجامعية دون تلقي التطعيم».

وأوضح عبدالغفار، خلال اتصال هاتفي مع برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة «إم بي سي مصر»، أنه تم الانتهاء من تلقيح 568 ألفا و898 حالة داخل الجامعة ما بين عضو هيئة تدريس وموظف وطالب، مضيفا: «حققنا 90% من المستهدف في المدرسين والأطقم الإدارية، وكذا 14% من الطلاب، وخلال شهر أكتوبر سيتم تحقيق المستهدف بالنسبة للطلبة».

وأكد أنه تم توفير الكوادر الطبية اللازمة من خلال المستشفيات الجامعية، وأماكن لتخزين اللقاح وبالتالي أصبحت الجامعات لا تواجه مشكلة في توفير كميات كبيرة من اللقاحات.