افتتاح أول مركز إقليمي لتطوير وسلامة الغذاء في القليوبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور مدحت البيومي مدير مركز تطوير وسلامة الغذاء بمحافظة القليوبية، إن المركز عبارة عن معامل تحاليل مركزية تاعبة لوزارة التموين، موضحًا: "نقدم للمواطن فكرا جديدا في التحاليل، للحصول على الغذاء الآمن في ظل حياة كريمة، لكي يطمئن المواطن إلى أن المنتجات التي تقدمها وزارة التموين يساوي كل المنتجات الأخرى الموجودة بأي متجر".


وأضاف البيومي خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن المعامل هي عين متخذ القرار وهي وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث يتم اتخاذ القرارات وفقا لنتائج التحاليل، إذ أنها تقوم بفحص الخامات والمنتجات الخام وغيرها قبل أن تنخرط في العمليات التصنيعية. 


وتابع مدير مركز تطوير وسلامة الغذاء بمحافظة القليوبية: "ننتبع الغذاء منذ البداية أي من النبات مثل الماء الذي يروى به، وذلك فإن هذا المركز يقدم فكرا جديدا حتى يكون المستهلك مطمئنا إلى أمان المنتج طبقا للمعايير العالمية، فالحياة الكريمة تعني أن المواطن آمن في مأكله وشربه وسكنه".


وأكد، أن المنتج المصري لا يقل جودة عن أي منتج أخر، مدللا على ذلك بتصدره الأسواق العالمية في عدد من المنتجات مثل الخضروات والفواكه والمنتجات المعلبة: "منتجنا أجود من المنتجات المستوردة، ولذلك فقد جرى تدشين هذا المركز من أجل تعزيز ثقة المواطن في المنتجات المصرية التي يحصل عليها من وزارة التموين".


افتتح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أعمال مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية، بمدينة قها بمحافظة القليوبية على مساحة 3.600 ألف متر، وبتكلفة تطوير تصل إلى 90 مليون جنيه.

 

جاء ذلك بحضور كل من  الوزراء، الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، اللواء محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، الدكتور  حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اللواء شريف قليني نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اللواء مجدي الشاطر نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، الدكتور مدحت البيومي مدير مركز تطوير وسلامة الغذائية لتطوير وسلامة الغذاء.

 

وقال «المصيلحي» إن الأمر لم يعد اهتمامًا بالكم في الغذاء المقدم فقط، ولكن اهتمام بالجودة وسلامة المنتج، وهو ما يعطي ثقة المواطن في المنتج المصري من خلال معامل دولية مرجعية، للتأكيد على  فكرة أن الغذاء المقدم للمواطن المصري أو المصدر للخارج آمن، مضيفا أن المركز يعد أول مركزًا اقليميا يغطي 27 محافظة، ويقدم 975 نوعًا من التحاليل التي تستغرق يومًا واحدًا في الفحص لكل تحليل.

وأشار إلى المركز يضم 9 معامل منهم (معمل متبقيات المبيدات، ومعمل لاختبار المعادن والمياة وهجرة المواد البلاستيكية، ومعمل للاختبارات البيولوجية، ومعمل للاختبارات الكيميائية بالاضافة الى وحدة تقدير الهرمونات لقطاع الانتاج الحيواني والداجني، وحدة تقدير السموم الفطرية، وحدة تقدير العقاقير البيطرية، وحدة تقدير المضافات الغذائية والأحماض العضوية، بجانب وحدة كشف غش الزيوت والدهون من مصادرها النباتية أو الحيوانية، فضلا عن وحدة كشف وتقدير المحليات الصناعية».