بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية بألمانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فتحت مراكز الاقتراع في جميع ولايات ألمانيا الـ 16، أبوابها، اليوم الأحد 26 سبتمبر، أمام الناخبين البالغ عددهم حوالي 60.4 مليون ألماني، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد .

وذكرت صحيفة بيلد الألمانية على موقعها الإلكتروني أن الأحزاب الستة الرئيسية التي تأمل في تقاسم المقاعد في البرلمان هي حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" و"الحزب الديمقراطي الاشتراكي" وحزب "الخضر" وحزب "البديل من أجل ألمانيا" بالإضافة إلى "الحزب الديمقراطي الحر" وحزب "دي لينك".

وأضافت أن نتيجة الانتخابات غير واضحة حتى يتم إغلاق صناديق الاقتراع، كما أنها ستكون أكثر إثارة من أي وقت مضى، ففي الاستطلاع الأخير الذي أجراه معهد "ألنسباخ" الألماني لقياس مؤشرات الرأي، لا يزال الحزب الاشتراكي الديمقراطي مع مرشح المستشار أولاف شولتز، متقدمًا بنسبة 26%، لكن الاتحاد مع مرشحه أرمين لاشيت متأخر بنسبة 25%.. الأمر الذي يؤكد وجود سباق وجها لوجه يلوح في الأفق.

ووفقا لمكتب الإحصاء الفيدرالي، فإن حوالي 4ر60 مليون ألماني لهم حق التصويت في هذه الانتخابات التي ستمثل نهاية 16 عاما من حكم أنجيلا ميركل كمستشارة.

وذكرت قناه (زد دى إف) الألمانية أنه بسبب جائحة كورونا، من المتوقع تسجيل رقم قياسي جديد للتصويت عبر البريد في الانتخابات.

فيما دعا صباح اليوم الأحد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الناخبين الألمان للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، من أجل ديمقراطية قوية ومستقبل جيد، مؤكدا أن الديمقراطية تعيش من الانخراط والمشاركة وأن نتيجة الانتخابات ستحدد الاتجاه الذي يجب أن تسلكه ألمانيا في السنوات الأربع المقبلة.

وقال "نحن نواجه تحولًا سياسيًا، لكن التحديات لا تزال قائمة مع جائحة كورونا وتغير المناخ والرقمنة والتعليم والرعاية والأمن الداخلي والخارجي والتعاون الأوروبي".

ومن المتوقع أن يبدأ الإعلان عن النتائج الأولية اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم الأحد بالتوقيت المحلي للبلاد حيث سيكون من الممكن وقتها معرفة الحزب المتقدم في الانتخابات.

اقرأ أيضا: إصابات كورونا تتخطى حاجز 231 مليون إصابة عالميا

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي