لعب في الزمالك.. اللواء سمير فرج يكشف أسرارا في حياة المشير طنطاوي | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

كشف اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، أسرارا في حياة المشير الراحل محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، والذي وصفه بـ"حريف كرة".

وقال فرج خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، إن المشير طنطاوي كان يعشق الرياضة، وكان حريف كرة قدم ومحب للكرة، وفي بداية حياته لعب في الزمالك في مرحلة الناشئين وبعدها دخل الكلية الحربية، منوها أن يوم الأربعاء كان يذهب دائما إلى الصالة المغطاة ويلعب الكرة.

وأضاف فرج أن المشير طنطاوي أنشأ جهاز الرياضة وأسس نادي طلائع الجيش، وكان دائما يحب أن يحضر ماتشات الكرة من الاستاد.

وتابع فرج "في يوم كان بيشوف ماتش دولي لفرنسا، وقال وقتها معقول معنداش غير ستاد القاهرة فقط، وبعدها استأذن الرئيس مبارك وقتها، وقام بعمل اجتماع لبحث تنفيذ الاستاد، ووقتها كان يرى أن ننفذ الاستاد في غرب القاهرة، ولكن بعد أخذ الآراء تم اختيار برج العرب لتنفيذ الاستاد، وكان يفكر وقتها في إنشاء مدينة رياضية وليس ستاد كرة فقط".

وواصل فرج "عملنا جلسة مع شركة المقاولون العرب وتم النقاش حول تصميم الاستاد، وشركة المقاولون اقترحت أن تضع التصميم، والهيئة الهندسية اقترحت تنفيذ التصميمات، ولكن المشير كان معجب باستاد هو الأكبر في فرنسا، ووقتها طلب السفير الفرنسي وطلب أن يصمم ستاد برج العرب نفس المهندس الذي صمم استاد فرنسا، وبالفعل جاء المهندس إلى مصر بعد 4 أيام ووضع التصميمات".

ولفت فرج ، إلى أن المشير طنطاوي كان محبا للشعر أيضًا، وكان يحفظ الكثير من أشعار المتنبي وحافظ إبراهيم، وفي أحد اللقاءات للمشير مع الإعلامي مفيد فوزي استشهد طنطاوي بأبيات شعر، وبعد انتهاء تسجيل البرامج طلب حذف أبياء الشعر من اللقاء وقال وقتها "وزير الدفاع مينفعش يقول شعر"، ولكن بعد محاولات كثيرة وافق "طنطاوي" على إذاعة الحلقة بدون حذف فقرة استشهاده بالشعر.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي