بعد فرض الضرائب.. «يوتيوبر» يتحول إلى «مساعد شيف»

يوتيوبرز
يوتيوبرز

في أول رد من يوتيوبر مصري، على فرض الضرائب على صناع المحتوى على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، قال اليوتيوبرز أيمن مصطفى، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، أنه بعد القرار أصبح يعمل مساعد شيف عمومي.

ونشر "مصطفى"، صورة عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، قبل وبعد القرار، وبحسب ما كتب، فقد تبين أن وظيفته بعد قرار فرض الضرائب على صناع المحتوى، قد تغير إلى مساعد شيف.

وأثار قرار فرض الضرائب على صناع المحتوى على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، موجة عاصفة من الجدل، خاصة وأن الكثير من صانعي المحتوى "يوتيوبرز"، يحصلون على أرباح خيالية عبر مشاهدات الفيديو الخاصة بهم.

وكانت الحكومة قد قد قررت فرض ضرائب على صناع محتوى الفيديو "اليوتيوبرز" والمدونين "البلوجرز"، وذلك بقيمة 10% لكل من تزيد أرباحه عن 500 ألف جنيه سنويا.

وأوضح محسن الجيار، مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب المصرية، أن مصلحة الضرائب أصدرت بيانا بأنه على البلوجرز، اليوتيوبرز التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال اثنى عشر شهراً من تاريخ مزاولة النشاط.

وأضاف أن أي ممول يمارس نشاط ويحصل على إيراد عليه أن يفتح ملف ضريبي، ويستخرج رقم تسجيل حتى يتم دفع الضريبة المستحقة التي يطلق عليها ضريبة الدخل، وتابع مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب المصرية أنه لن يتم احتساب الضريبة على الفترات السابقة، وسيبدأ الاحتساب بداية من الأول من يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021.

ومن المقرر أن يتم التعامل مع الممولين من البلوجرز واليوتيوبرز، بنفس رقم الأعمال الذي سوف يذكره في الإقرار الضريبي لمدة 5 سنوات متتالية بدون تغيير ثم بعد ذلك سيتم الالتقاء معه لبحث هل حدث زيادة في إيرادات من عدمه.

وكشف مصلحة الضرائب، أنه تم إنشاء وحدة التجارة الإلكترونية لمخاطبة صناع المحتوى للتسجيل في منظومة الضرائب وتم حصر عدد كبير من الممولين من يمارسون نشاط التجارة الإلكترونية أو البلوجرز واليوتيوبرز ويتم إرسال رسائل إلى منصاتهم الخاصة من أجل دعوتهم للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.