فحص 80 ألف سيدة فى مبادرة العناية بصحة الأم والجنين بالدقهلية

وزارة الصحة بالدقهلية
وزارة الصحة بالدقهلية

 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي  وتوجيهات  د. هالة زايد وزيرة الصحة 
أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن فحص حوالي 80 ألف سيدة منذ انطلاق  مبادرة العناية بصحة الأم والجنين وهي إحدى مبادرات 100 مليون صحة .

اقرا ايضا|بدء تشغيل مركز جديد لتطعيم المسافرين بمستشفى المنصورة العام الجديد

وأضاف بأن الحملة التي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبتوجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تهدف إلى الكشف المبكر للأم الحامل عن إحدى ثلاث إصابات خطيرة تنتقل للجنين وتسبب أعراض خطيرة .
وأشار إلى أن تلك الإصابات هي التهاب الكبدي B ومرض نقص المناعة البشري ومرض الزهري كما تهدف المبادرة  إلى خفض وفيات الأمهات الناتجة عن تلك الأمراض.
وأكد وكيل وزارة الصحة  أن المبادرة تشمل "إجراء فحص إكلينيكي" لتقييم الحالة العامة للسيدات الحوامل مافوق 18 سنة وحالةالجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل طبقا للبروتوكول المطبق من رعاية الأمومة والطفولة لمتابعة الحوامل من خلال فريق طبي مدرب مع الحفاظ على خصوصية وسرية البيانات. 

كما اوضح مكي  أنه يتم تقديم تلك  الخدمة من خلال  350 وحدة ومركز طب أسرة منتشرة بأنحاء  المحافظة. 

وطالب  جميع السيدات الحوامل بضرورة التوجه إلى الوحدات المعنية بالمبادرة للاطمئنان على صحتهم وحماية الجنين وأوضح  أنه في حالة ثبوت إصابة الأم يتم الإحالة مباشرة على المستشفى المخصصة لتلقي بروتوكول العلاج اللازم.
وأعرب عن ثقته في وعي سيدات المحافظة وحرصهن على التجاوب مع المبادرة حفاظا عليهن خاصة وأنه كان للمرأة الدقهلاوية دور كبير في نجاح مديرية الصحة بالمحافظة بالتعاون مع جميع الجهات وبدعم من المحافظ الدكتور أيمن مختار بتصدر المحافظات في تحقيق أهداف جميع المبادرات الرئاسية .