كيف تتقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك

شعار الجهاز
شعار الجهاز

يبحث الكثير من المواطنين عن الطريقة المثالية لاسترداد الحقوق والأموال التي دفعها ثمنا لسلعة رديئة وغير صالحة، وذلك عند التعرض للغش التجاري، بشراء سلعة بها عيب في الصناعة، وأحيانا قد يكمن الغش التجاري في شراء سلعة تقليد لعلامة تجارية شهيرة ، وقد تكون تالفةوغير صالحة للاستهلاك.

وينصح جهاز حماية المستهلك في حالة وجود شكوى، بالتوجه أولا إلى مكان الشراء لحل الشكوى وديًا، وفي حالة عدم الوصول إلى حل ودي للشكوي، التوجه إلى أقرب جمعية لحماية المستهلك للمساعدة في حل الشكوى، وذلك قبل التوجه إلى الجهاز لتقديم الشكوى.

وفي حالة تعثر حل الشكوي بشكل ودي مع البائع ورفضه استرجاع السلعة المعيبة ، ويرغب المواطن في تقديم شكوى إلى جهاز حماية المستهلك، يمكن للمواطن اتباع إحدى الطرق التالية لتقديم الشكوى إلى الجهاز .

1- الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك (19588) من أي خط أرضى (الخط الساخن يغطى القاهرة الكبرى – الإسكندرية).

2- إرسال شكواك من خلال الفاكس على رقم 0233030170

3- التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية.

4-التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 بالقرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.

5-عن طريق واتس آب على رقم 9999-7777-015

6- تطبيق المحمول على جوجل ستور وأبل ستور.

7-بريد الجهاز الإلكتروني [email protected]

ويشدد جهاز حماية المستهلك في حال تقدم المواطن بشكوى ضد أحد التجار أو الشركات، ان يتم إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى (في حالة استيفاء البيانات) .

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك تمكن خلال الأسبوع الماضي من التحفظ على أكثر من 30 طن سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الادمي، وتحرير 65 محضر لمخالفات تجارية متعلقة بالغش التجاري .

كذلك تمكن الجهاز من التحفظ على 1300 قرص دواء غير مصرح بتداوله، بالإضافة إلى الغلق الإداري لخمسة مراكز طبية لمزاولتهم النشاط بدون ترخيص وأنتحال صفه طبيب.

وذلك داخل 13 محافظة خلال الحملات الرقابية التي شنتها أفرع الجهاز الإقليمية علي الأسواق، بالإشتراك مع مديريات التموين، ومباحث التموين، ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية .