شكري: مصر تتطلع لاتفاق قانوني يحقق مصالح الدول الثلاث بقضية سد النهضة |فيديو

سامح شكري
سامح شكري

قال سامح شكرى ،وزير الخارجية، إن لدينا الانجاز الكبير الذى تحقق من خلال طرح ملف سد النهضة على مجلس الأمن  بالإضافة إلى ورود مخرج من المجلس متمثل فى بيان رئاسى عزز من الإطار التفاوضى تحت رعاية الاتحاد الإفريقى .

 

وأضاف شكرى ، خلال لقاء خاص عبر قناة "النيل للأخبار"، اليوم السبت،أن قيام مصر بعرض ملف سد النهضة على مجلس الأمن يعزز الإطار التفاوضى المدعوم من قبل المراقبين  يجب الانتهاء منه فى فترة معقولة .


وأكد وزير الخارجية  ان مصر دائما تتطلع لاتفاق قانونى ملزم يحقق مصالح الدول الثلاث مصر ، السودان ، أثيوبيا وينهى هذه الأزمة لافتا إلى أن قرارات مجلس الامن لها صفة إلزامية تقتضى أن تنخرط الدول الثلاث تحت قيادة الاتحاد الإفريقى والوصول لاتفاق ينهى هذه الأزمة .

 

وأشار سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر تدعم مسار خارطة الطريق التي توافق حولها الأشقاء في ليبيا، وقد تحدد فيها عقد الانتخابات البرلمانية في 24 ديسمبر المقبل، مع ضرورة التعامل مع قضية خروج القوات الأجنبية وحل الميليشيات وخروج الأجانب.

 

ولفت  "شكري"، إلى أن تشكيل حكومة ليبية منتخبة وعمل مؤسسات الدولة لتوفير الخدمات والحفاظ على أمن واستقرار ليبيا يمثل عودة ظهور لإرادة الشعب الليبي.

 

وأضاف: "مصر تدعم هذا المسار وتتفاعل مع الأشقاء في ليبيا لدعم هذه الجهود ونستمر فى إطار الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومجلس الأمن وبرلين  لدعم هذا المسار والتأكيد على ضرورة الوفاء بكل هذه الاستحقاقات ".